وزير الأوقاف: الخطاب الديني من أهم وسائل الاتصال الجماهيري والأكثر تأثيرا

> زنجبار «الأيام» شكري حسين:

>
قام مكتب الأوقاف والإرشاد بمحافظة أمس في قاعة الاجتماعات الكبرى بديوان المحافظة اللقاء التشاوري بين الأخ الوزير والخطباء والمرشدين في المحافظة تحت شعار:(من أجل خطيب متزن ومتسم بالوسطية والاعتدال).

ودعا وزير الأوقاف الهتار خطباء وأئمة المساجد إلى «الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، وتعميق الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسل واليوم الآخر والقدر خيره وشره».

وأضاف: «يقع على الخطيب الإمام مسؤولية تكريس التربية الربانية الحقة القائمة على كتاب الله وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام، والحفاظ على شمولية الإسلام بكل جوانب الحياة، والعمل على ترسيخ الثوابت الدينية والوطنية وفي مقدمتها (الإسلام عقيدة وشريعة)»، مشيرا إلى أن "الولاء الوطني «من مقتضياته حب الوطن والدفاع عنه، والحفاظ على أمنه واستقراره وسيادته ومكتسباته الوطنية، واحترام حقوق الإنسان وحرياته وغيرها من المرتكزات الأساسية».

وأضاف:«إن الدعوة إلى الله عز وجل والوعظ والإرشاد والخطابة من أهم وسائل الاتصال الجماهيري وأقدرها تأثيرا على توجهات الرأي العام، ولابد أن تلامس هموم الناس ومشكلاتهم». مشيرا إلى أن «طبيعة الوعظ والإرشاد من مفردات تتركز حول القضايا العقائدية والأخلاقية، ومسائل الحلال والحرام والاستقامة من السلوك والعمل، وأيضا أسس ومقومات شخصية الفرد وهويته ونمط سلوكه».

من جانبه ذكر الأخ المحافظ أن «من أوليات الخطاب الديني والتوعوية إلى جانب الدعوة إلى الله هو ملامسة هموم الناس ومشاكلهم، إذ لم تعد الخطابة مقتصرة فقط على التذكير بفضائل الإسلام وآدابه، بل أصبحت مهامها علمية وعملية تتميز بوضوح أهدافها، ونقاء مصادرها، وتقوم على أسس علمية وتحكمها ضوابط شرعية تستلزم بذل قصارى الجهود لاختيار أقوم المناهج وأفضلها».واستطرد قائلا:«يجتمع أمامكم وتحت منابركم أسبوعيا الكثير من الناس، وعلى هذا الأساس فإن المسؤولية أمامكم عظيمة بتوعية الناس، وحثهم على فعل الخيرات، ونحن في أبين نمر بوضع دقيق، وهناك جملة من المؤامرات الهادفة إلى زعزعة استقرار الأمن فيها، ونعول عليكم أن تلعبوا دورا مهما في هذا الاتجاه، خاصة وقد اختلطت المفاهيم عند الكثيرين، ولعلكم تدركون أن طرحكم وكلامكم له تأثير في نفوس الغالبية، وينبغي أن يرتبط أساسا بحياتهم وهمومهم، والخطيب الذكي من يستطيع شد انتباه المستمعين إليه، ويكون تأثيره في نفوسهم أقوى».

حضر اللقاء الأخ عبدالله باهرمز رئيس جمعية علماء أبين وكمال عبدالله باهرمز مدير عام الأوقاف بالمحافظة وفؤاد البريهي مدير عام أوقاف عدن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى