شملت التعاون في مجال البحوث والطب والهندسة والاقتصاد والقانون.. التوقيع على اتفاقية للتعاون العلمي بين جامعتي عدن وروما

> روما/فلورنسا «الأيام» خاص

> وقع الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن والدكتور ريناتو أورو رئيس جامعة روما تور فير غاتا أمس الجمعة 20/2/2009م، في روما اتفاقا للتعاون الأكاديمي المشترك بين جامعة عدن وجامعة روما تور فيرغاتا الإيطالية.

وأكدت نصوص اتفاقية على استمرار التعاون بين الجامعتين اليمنية والإيطالية في مجالات البحوث العلمية والعلوم الطبية والقانون والاقتصاد والهندسة والآداب.

كما نصت الاتفاقية على تبادل الأساتذة والخبراء بين الجامعتين، وتبادل المعلومات والوثائق العلمية وتنظيم الدورات والندوات المشتركة وتقديم المنح الدراسية العلمية لمساقات الدراسات العليا.

وفي إطار زيارة العمل التي يقوم بها حالياً الوفد الأكاديمي والطبي اليمني الذي يترأسه الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس الجامعة للمؤسسات العلمية والأكاديمية الإيطالية، قام الوفد أمس الجمعة بزيارة إلى جامعة فلورنسا ومقر رئاسة مقاطعة توسكانا ومركز الدراسات السمعية والبصرية التابع لجامعة فلورنسا، والتقى خلالها بالبروفيسور اوغوستو مارينيلي رئيس جامعة فلورنسا والدكتور اليساندرو ستارنيني نائب رئيس مجلس مقاطعة توسكانا والدكتور انريكو روسي مستشار الصحة لمقاطعة توسكانا والمهندس ريسوني المسئول في المركز السمعي والبصري بفلورنسا وعدد من المسئولين الإيطاليين في فلورنسا.

وقد بحث الوفد خلال هذه الزيارة آفاق التعاون بين هذه المؤسسات وجامعة عدن وسبل الاستفادة من تبادل التجارب والخبرات العلمية فيما بين جامعة عدن والمؤسسات العلمية والأكاديمية الإيطالية.

حضر التوقيع على الاتفاقية مع جامعة روما تور فيرغاتا والزيارة للمؤسسات العلمية والأكاديمية في مقاطعة توسكانا سعادة السفير اليمني في إيطاليا الأخ شائع محسن الزنداني والوفد الأكاديمي والطبي المرافق لرئيس جامعة عدن.

وكان يوم الأربعاء الماضي 18/2/2009م قد شهد في مدينة فلورنسا الإيطالية التوقيع على اتفاقية للتعاون والعمل الأكاديمي المشترك بين جامعة عدن والمعهد الدولي للزراعة والتنمية (IAO) التابع لوزارة الخارجية بجمهورية إيطاليا، وقعها عن جانب جامعة عدن الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن، وعن جانب معهد (IAO) الدكتور نيكولا ارباسي عميد المعهد الدولي للزراعة والتنمية التابع لوزارة الخارجية الإيطالية والدكتور اجوستينو ابوليتو المسئول الاقتصادي والتجاري في اتحاد الصناعات في فلورنسا.

وتضمنت أبرز بنود الاتفاقية توفير منح دراسية لجامعة عدن في الدراسات العليا مساق الماجستير وتنفيذ أبحاث علمية مشتركة والقيام بالزيارات للبعثات الطبية الإيطالية لليمن، وكذا تبادل زيارات الأساتذة الأكاديميين بين جامعة عدن ومعهد (IAO) واتحاد الصناعات الإيطالي.

يشار إلى أن وفدا أكاديميا يمنيا برئاسة الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور يقوم حاليا بزيارة لإيطاليا، لتعزيز العلاقات بين جامعة عدن والمؤسسات العلمية، وذلك في إطار علاقات التعاون بين اليمن وإيطاليا، التي تأتي تنفيذاً لما هو مخطط ومتفق عليه مسبقا بين المؤسسات الأكاديمية في البلدين الصديقين, وكان قد حضر مراسيم التوقيع على الاتفاقية الدكتور شائع محسن الزنداني سفير بلادنا في إيطاليا والبرفيسور كويدو باستيانيلي القنصل الفخري للجمهورية اليمنية في فلونسا والدكتور علي أحمد يافعي عميد كلية الطب بجامعة عدن والدكتور الخضر ناصر لصور مدير مكتب وزارة الصحة والسكان في محافظة عدن، والدكتورة رجاء عبده أحمد نائبة عميد كلية الطب للشئون الأكاديمية بجامعة عدن، وبقية أعضاء الوفد المرافق.

ويأتي توقيع اتفاقيات التعاون بين جامعة عدن والمؤسسات الأكاديمية الإيطالية في إطار توسيع مجالات التعاون العلمية بما يخدم تعزيز القدرات وتبادل الخبرات والعلاقات العلمية، وذلك لمواكبة التطورات العلمية في العالم والاستفادة منها في الجامعات اليمنية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى