الحكم المثير للجدل وصاحب الرقم القياسي علي جوف في حوار شيق مع «الأيام الرياضي»:الحكم بشر يصيب ويخطئ..وأتمنى أن تكون «الأيام الرياضي» سباقة في طرح مقترحي!

> «الأيام الرياضي» محمد صبري:

>
علي جوف حكما لمباراة الزمالك والهلال في اعتزال جياب باشافعي
علي جوف حكما لمباراة الزمالك والهلال في اعتزال جياب باشافعي
الحكم الدولي علي جوف..أحد الحكام المعروفين في الساحة الرياضية اليمنية..وفي الفترة الأخيرة أصبح حكماً مثيراً للجدل..لا لشيء..إلا لأنه هذا الموسم احتسب أكبر عدد من ركلات الجزاء..بالإضافة إلى ما حدث معه بعد مباراة الشعلة وأهلي صنعاء في الأسبوع قبل الماضي من منافسات الدوري العام.

وهذا ما جعلني أقوم بمحاورته فوجدت فيه مثالاً للحكم المثقف ذو الخلفية المتميزة..وهذا ليس بغريب عليه كونه أحد أبرز الكوادر التعليمية في جامعة الحديدة.

«الأيام الرياضي» تأخذكم في حوار شيق مع الحكم الدولي علي جوف..فتابعوا ما بين السطور التالية:

> كابتن علي..أهلاً وسهلاً بك في «الأيام الرياضي»؟

- في البداية أنا سعيد بتواجدي على صفحات صحيفة «الأيام الرياضي» وأعتبر ذلك شرفا لي أن أطل من خلالها على القراء الكرام وأتمنى أن أكون ضيفاً خفيفاً على القلوب والأذهان.

> كابتن علي لنبدأ من آخر الأحداث..ما الذي حدث في مباراة الشعلة وأهلي صنعاء.. فقد شاهدنا في الصورة التي انفردت«الأيام الرياضي»بنشرها أنك كنت حاملاً كرسيا في مواجهة لاعبي وإداريي الشعلة؟!

- أنا حتى الآن مستغرب من الضجة الكبيرة التي أثيرت حول هذه المباراة..في الحقيقة حدثت بعض الأحداث العادية التي أصبحنا متعودين عليها في جميع الملاعب اليمنية..وهي احتجاجات تحدث من بعض اللاعبين وخصوصاً بعد نهاية المباريات.. وأنت تعرف أن مباراة الأهلي والشعلة تتمتع بأهمية خاصة نتيجة للتنافس الساخن بين الفريقين في السنوات الماضية..وأنت تتذكر أنه حدث نفس الشيء في العام الماضي ضد الحكم الدولي أحمد قايد عندما قاد مباراة لنفس الفريقين في المباراة الفاصلة لتحديد المركزين الثاني والثالث..وأحب هنا أن أوجه رسالة لكل لاعبي الفرق وهي أن عليهم التحلي بالروح الرياضية بعد المباريات حتى ولو كانت هناك أخطاء تحكيمية فهي من المفترض أن تكون غير مقصودة من أي حكم..لذا لا داعي لتضخيمها وإعطاءها أكبر من حجمها..أما بالنسبة للكرسي الذي كنت أحمله فأنا اضطررت لحمله كجانب وقائي ولحماية نفسي حتى لا يتطور الموقف إلى عراك بالأيدي..فحاولت وضع الكرسي كحاجز بيني وبين اللاعبين وقد تم احتواء محاوله الاعتداء علي من قبل العقلاء من إداريي الشعلة ورجال الأمن..وبالفعل كان للكرسي دور في احتواء الموقف(يقولها ضاحكاً)..ولكن الصورة كانت خادعة فمن يراها يعتقد أن هناك عراكاً ساخناً بيننا..وفي الحقيقة فإنه لم يحدث أي احتكاك جسدي بيني وبين لاعبي الشعلة.

> قام مدرب الشعلة بتوجيه انتقاد مباشر لك بعد المباراة في تصريح صحفي وحملك نتيجة المباراة..ما تعليقك؟!

- أخي العزيز مدرب الشعلة من المدربين الذين أكن لهم كل تقدير واحترام ومهما كان تصريحه ضدي فسوف يظل احترامي له.. كما أن فريق الشعلة فريق كبير وله مكانة خاصة في قلوب المشجعين..وتربطني ببعض الإداريين في النادي علاقة احترام وأخوة..وفي نهاية المطاف نحن نتعامل داخل المستطيل الأخضر مع لاعبين ومدربين من ثقافات مختلفة لذلك فكل شيء متوقع في لعبة كرة القدم.

هذه اللقطة يراها الحكم علي جوف خادعة من وجهة نظره
هذه اللقطة يراها الحكم علي جوف خادعة من وجهة نظره
> أنت أكثر حكم احتسب ركلات جزاء في الدور الأول من الدوري العام(رقم قياسي 4 ركلات)..ما تعليقك؟!

- صحيح أنا احتسبت 4 ركلات جزاء في الدور الأول..تم تسجيل ركلتين وضاعت ركلتين..ويجب أن تعلم أخي العزيز أن ركلة الجزاء مثلها مثل الأخطاء التي يحتسبها الحكم طوال المباراة في الملعب..ولكن الفرق هو أنها تحدث داخل منطقة الجزاء..وتحتاج فقط إلى شجاعة من الحكم ويجب أن يكون متأكداً منها 100 %..ولا يعتمد فقط على مجرد الشك..وأن يتنبه لحالات التمثيل والخداع التي يحاول أن يقوم بها اللاعبون.. لذا عندما أجد أن هذه الشروط والظروف توفرت..أحتسب على الفور ركلة جزاء دون أي تردد.

> أخبرتني سابقاً بأن لديك مقترح للصحافة من شأنه تطوير مستوى التعامل مع أخطاء الحكام في الصحف..ما هو هذا المقترح؟!

- في الآونة الأخيرة لاحظنا أن بعض مراسلي الصحف قد تحولوا إلى محللين تحكيميين وخبراء في هذا المجال فتراهم يحللون الحالات التحكيمية بحسب انتماءاتهم ويصدرون الأحكام على هذا الحكم أو ذاك مما يساهم في تشويه صورة الحكم في عيون الجماهير وتقليل الثقة بالحكم اليمني خارجياَ..ولكي نتفادى ذلك أقترح على صحيفة «الأيام الرياضي» بالمقام الأول كونها متميزة في مجالها والصحف اليمنية الأخرى أن تتبنى فكرة تعيين محلل تحكيمي متخصص من الحكام الدوليين السابقين ومن ذوي الخبرة إلى جانب المراسل الذي يغطي المباراة بحيث يقوم هذا المحلل بمتابعة التحكيم طوال المباراة وتدوين بعض الحالات التحكيمية السلبية والإيجابية من قبل طاقم التحكيم ويقوم بعرضها على القراء بهدف إيجاد تقييم صحيح للحكام بعيداً عن التعصب الذي قد يقع فيه بعض المراسلين المحليين..وحتى لا يكون الفريق المهزوم هو من يحكم على الحكام.. و أتمنى من «الأيام الرياضي» كوني أحد قرائها بأن تقوم بتطبيق هذه الفكرة على الأقل في المباريات المهمة كتجربة وسوف تكون هذه الفكرة خدمة للحكام وللمتابعين.. ومن منطلق إعطاء الخبز لخبازه.

> هل أنت راض عن مستوى التحكيم في هذا الموسم؟

- بصراحة لست راض كل الرضى ولكن نطمح دائماً للأفضل وأتمنى تطور مستوى التحكيم في المواسم القادمة.

> الشيخ أحمد صالح العيسي رئيس الاتحاد اليمني لكرة القدم أبدى في عدة لقاءات صحفية عدم رضاه عن مستوى التحكيم في الموسم الماضي فما هو تعليقك؟

- الشيخ أحمد صالح العيسي شخصية رياضية متابعة لمباريات الدوري ويعرف معظم الحكام ومتابع لأدائهم..وأعتقد أنه بذلك التصريح أراد أن يقول أنه يطمح لأن يكون أداء الحكام أفضل مما هو عليه الآن..وهذا حق مشروع لرئيس الاتحاد والأندية والجماهير في مطالبة الحكام برفع مستوياتهم ومعارفهم في مجال التحكيم..وإذا كنت أنا كحكم قد أجبتك في السؤال السابق بأني غير راض عن مستوى التحكيم.. فما بالك برئيس الاتحاد الذي يسعى دائماً إلى تطوير الكرة اليمنية نحو الأفضل.

> في رأيك..ما هو الحل لمواجهة مشاكل التحكيم في بلادنا؟

- هناك عدة حلول يجب على لجنة الحكام التنبه لها مثل:استقدام خبير تحكيمي يكون بمثابة مدرب للحكام ويساهم في تطوير التحكيم في بلادنا كما تفعل بعض الدول الشقيقة مثل السعودية وقطر وهذا ليس عيباً.. وإنشاء قاعدة تحكيمية في كل المحافظات.. والاهتمام بالحكام الشباب وإعطائهم الفرص..وتفعيل دور اللجان الفرعية وتفعيل أعمالها..تفعيل دور المراقبين الفنيين..والتعاقد مع مصورين رياضيين لتصوير المباريات والقيام بتحليلها ومتابعة تطور الحكام من خلال تلك المباريات المسجلة..وإقامة الدورات الداخلية والخارجية للحكام.. وعمل دورات ومعسكرات خارجية لحكام النخبة قبل بداية الموسم حتى يبدأ الموسم وهم في قمة الجاهزية البدنية والفنية.

> كيف تستعد لأي مباراة؟

- أنت تعرف أن المباريات عندنا تقام في يومي الخميس والجمعة ، لذلك فأنا أتدرب أربعة أيام في الأسبوع كما أنني أحاول التعرف على طريقة لعب الفريقين المتباريين حتى أجهز التكتيك المناسب والذي يمكنني من إدارة المباراة بشكل جيد..وأنا أنام جيداً..وأتناول الغذاء المناسب في يوم المباراة..وقبل فترة مناسبة من موعد إقامة المباراة.

> لماذا من وجهة نظرك لم يتم إعطاء أي مباراة للحكم الدولي اليمني أنيس سالم لإدارتها في خليجي 19؟

علي جوف يحتوي خلافا كان بين لاعبي وحدة صنعاء ووحدة عدن
علي جوف يحتوي خلافا كان بين لاعبي وحدة صنعاء ووحدة عدن
- الحكم الدولي أنيس سالم هو حكم دولي شاب وحكم ممتاز وكان لاعباً سابقاً في المنتخبات الوطنية..والمشكلة ليست في أنيس سالم ولكن المشكلة هو في دورينا غير المنقول فضائياً وغير المعروف في دول الجوار..فلا يمكن لأي رئيس لجنة لدورة مثل دورات الخليج أن يخاطر بإشراك حكم يمني لا يعرف عنه شيئا في دورة كروية ذات حساسية كبيرة وقد حدث نفس الشيء مع حكمنا الدولي مختار صالح في خليجي 17 وخليجي18..ولو كانت اللجنة المذكورة أعطت الحكم الدولي أنيس سالم فرصة لكان نجح فيها بامتياز بحكم معرفتي بمؤهلات زميلي أنيس.

> هل تقرأ ما يكتب عنك في الصحف؟

- نعم أقرأ ما يكتب عني..وأتقبل الملاحظات الهادفة والنقد البناء بصدر رحب ، ولا آخذ أي بال لبعض الأُقلام المتعصبة التي لا تبحث إلا عن رضى الأندية التي تنتمي لها.

> من تقصد بالضبط؟

- لا داعي لذكر أسماء..فهم يعرفون أنفسهم..ولكني أٌقول لهم إنكم تحملون على رقابكم أمانة..فلا تخونوها.

> من هم الكتاب الرياضيون الذين تتابع كتاباتهم؟

- أتابع الكثير منهم:أحمد الظامري ، عادل الأعسم ، معاذ الخميسي ، محمد العولقي ، عبد الله الصعفاني ، فرحان المنتصر ، شكري الحذيفي ، جميل طربوش ، وغيرهم كثيرون لا تحضرني أسماؤهم الآن.

> حكم تأثرت به وتعتبره قدوتك؟

- الكابتن والحكم الدولي السابق عبد الله سالم إبراهيم..لأنه حكم صارم وشجاع ويتمتع بشخصية قوية تمكنه من السيطرة على المباراة مهما كانت قوتها وحساسيتها.

> ما رأيك في إدارة اتحاد عام كرة القدم الحالية؟

- أخي العزيز لو نظرنا إلى تشكيل إدارة إتحاد كرة القدم الحالية لوجدنا أنها تضم خيرة الرياضيين في اليمن..كما أن رئيس الاتحاد الشيخ أحمد صالح العيسي يظل علامة بارزة وعاملا من عوامل النجاح المهمة التي لا غنى عنها..وهو الذي أحدث نقلة نوعية في الكرة اليمنية بما يقدمه لها من دعم واهتمام..ووجود شخصية رياضية مثل العيسي على رأس هذا الصرح هو في حد ذاته نجاح كبير لكل فعاليات الإتحاد.

> كلمة توجهها للاتحاد وللجنة الحكام؟

- أتمنى من الاتحاد ولجنة الحكام الوقوف مع الحكام وتحسين مستوياتهم من خلال الدورات الإنعاشية الدورية وتوفير مخصصاتهم المالية أولا بأول ومساندتهم ضد الحملات الاعلامية التي يشنها البعض.

> هل بالإمكان توجيه كلمة لجماهير ولاعبي الأندية الأهلية؟

- أريد أن أقول لهم أن الحكم بشر يصيب ويخطئ وهو جزء من هذه اللعبة..فلا يجوز أن نحمله إخفاقاتنا بسبب خطأ تحكيمي.. كما أرجو التعامل مع أخطاء الحكام على أنها أخطاء بشرية غير مقصودة ولا نحمل الحكام فوق طاقتهم.

> كلمة أخيرة؟

- أشكر كل من وقف إلى جانبي في مسيرتي التحكيمية ابتداء من بدايتي..وحتى حصولي على الشارة الدولية..وأتمنى من الشيخ أحمد صالح العيسي مواصلة دعمه للرياضة بشكل عام وللحكام بشكل خاص.. لأن نجاح أي مسابقة مرهون بقوة أداء الحكام ومستوياتهم الجيدة التي لا تتطور إلا بوجود الدعم..كما أشكر صحيفة «الأيام الرياضي» على إتاحتها هذه الفرصة لي.

البطاقة الشخصية

الإسم : علي جوف علي باري.

الحالة الاجتماعية : متزوج وأب لثلاثة أولاد.

المؤهل : ماجستير أدب انجليزي وترجمة.

المهنة : مدرس مساعد بجامعة الحديدة.

الهوايات : الشطرنج والتنس الأرضي.

مكان وتاريخ الميلاد : الضحي/الحديدة، عام 1979.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى