البيت الأبيض:الملف النووي الإيراني يجب أن يعالج «بلا تأخير»

> واشنطن «الأيام» أ ف ب:

> قالت الإدارة الأميركية إثر صدور تقرير جديد للوكالة الدولية للطاقة الذرية حول الملف النووي الإيراني إن الولايات المتحدة وحلفاءها عليهم أن يعالجوا «بلا تأخير» هذا الملف.

وأوضح المتحدث باسم البيت الأبيض روبرت غيبس أن «البيت الأبيض يعتقد أن ذلك (الملف النووي الإيراني) يجب أن يعتبر ملفا عاجلا، ويجب التصدي له ومعالجته بلا تأخير».

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أعلنت الخميس في تقرير إن إيران تواصل عمليات تخصيب (اليورانيوم) وأن هناك القليل من التقدم «الجوهري» في التحقيق بشأن برنامج عسكري إيراني محتمل. واضاف المتحدث «إن التقرير شكل فرصة أخرى غير مستغلة من قبل إيران التي تواصل إنكار التزاماتها الدولية. وبدون امتثال (إيران) فإن المجتمع الدولي لا يمكنه أن يكون واثقا من أن هذا البرنامج هو محض مدني». وتابع «إن تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يؤكد الطابع الملح لعمل المجموعة الدولية معا لمواجهة أنشطة التخصيب هذه». وقالت الوكالة في تقريرها أنه «على عكس قرارات مجلس الأمن لم تعلق إيران أنشطة تخصيب اليورانيوم».

وأضاف التقرير «نحن نأسف لأن الوكالة- وبالنظر إلى تواصل غياب التعاون من قبل إيران بشأن القضايا التي لا تزال عالقة ومصدر قلق بشأن احتمال وجود أبعاد عسكرية للبرنامج النووي الإيراني- لم يكن بإمكانها تسجيل تقدم جوهري بشأن هذه النقاط».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى