ايران تعتزم تجربة تشغيل مفاعل بوشهر

> طهران «الأيام» ا.ف.ب :

> ذكرت وكالات الانباء المحلية أمس الأحد ان ايران تعتزم هذا الاسبوع ان تشغل بشكل تجريبي مفاعلها النووي الاول الذي تقوم روسيا ببنائه في مدينة بوشهر.

ونقلت وكالة اسنا الاخبارية عن محسن ديلاويز المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الايرانية "سيتم بحضور رؤساء منظمات الطاقة الذرية في ايران وروسيا، التشغيل التجريبي لمفاعل بوشهر للطاقة يوم الاربعاء".

الا ان ديلاويز لم يكشف تفاصيل التشغيل التجريبي للمفاعل الذي تاخر الانتهاء من بنائه.

وبدأت روسيا في بناء المفاعل عام 1994 الا ان استكماله تاخر لعدة اسباب من بينها الجدل بشان برنامج ايران النووي.

وفي وقت سابق من هذا الشهر قال سيرغي كيريينكو رئيس الاتحاد النووي الروسي ان زيارته الى ايران تهدف الى "الاطلاع على سير العمل في المفاعل".

وقال ان "التشغيل الفني" للمفاعل قد يتم قبل نهاية العام وفقا للمقرر ما لم تحدث "ظروف غير متوقعة، حيث ان علينا ادماج كافة الاجهزة".

وجاء في تقرير نشرته الوكالة الدولية للطاقة الذرية الخميس ان الوقود النووي الذي قدمته روسيا الى المفاعل مختوم بختم الوكالة.

وافاد التقرير ان ايران ابلغت الوكالة ان تحميل الوقود في المفاعل لن يجري قبل الربع الثاني من عام 2009.

وقامت شركة "اتومسترواكسبورت" الروسية بتزويد المفاعل بكافة الاجهزة الاساسية.

وفي حالة تشغيل المفاعل فان ذلك سيشكل قفزة الى الامام في خطة ايران لتطوير التكنولوجيا النووية.

ويثير برنامج ايران النووي الطموح خلافا بين طهران والحكومات الغربية التي تشتبه في ان ايران تسعى الى امتلاك اسلحة نووية، وهو ما تنفيه ايران بشدة.

وتخشى الدول الغربية من ان تستخدم ايران تكنولوجيا تخصيب اليورانيوم لصنع قنبلة نووية، الا ان طهران تؤكد ان برنامجها لا يهدف سوى الى توليد الكهرباء للاعداد المتزايدة من السكان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى