الإعلام الاقتصادي يطالب الزراعة بحلول عاجلة لكساد الطماطم في الأسواق

> صنعاء «الايام» خاص:

> طالب مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي بصنعاء وزارة الزراعة والري بحلول عاجلة للكساد الذي يضرب منتج الطماطم في مناطق تهامة، حيث وصل متوسط سعر السلة زنة «20 كيلو» إلى 200 ريال أي «دولار واحد».

وجاء في رسالة وجهها المركز لوزير الزراعة والري أن خسائر كبيرة يتعرض لها المزارعون في مناطق تهامة الشهيرة بإنتاج هذا المحصول في هذا الموسم بسبب تكدس الطماطم في الأسواق..وأفاد المركز أن سعر السلة الطماطم في أسواق العاصمة صنعاء تتراوح بين 200 - 400 ريال، مقارنة بـ 12000 ريال قبل ثلاثة أشهر.

وتلقى المركز شكاوى من المزارعين بأن الأسعار الحالية لا تغطي سوى جزءا بسيطا جدا من تكاليف الإنتاج، مطالبين بسياسة تسويقية عادلة، تضمن المحافظة على سعر متوازن يخدم المنتج والمستهلك في ذات الوقت.وتضمنت الشكوى المطالبة بدور فاعل لوزارة الزراعة في معالجة عشوائية الإنتاج والتسويق.

وحمل المركز الوزارة مسئولية البحث عن أسواق خارجية للتصدير، لاسيما وأن بعض دول الجوار تضع الكثير من العراقيل أمام الصادرات اليمنية حفاظا على منتجاتها المحلية.

وأكد ضرورة تعزيز عمليات الإرشاد الزراعي، وتشجيع الاستثمار في تسويق وتعليب المنتجات الزراعية، وإيجاد آليات تضبط السوق وتضمن حقوق كافة الأطراف.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى