فريق البنك الإسلامي يزور لودر لتقييم مشروع التنمية الريفية وإقامة عدد من الحواجز وقنوات الري

> لودر «الأيام» سالم لعور:

>
قام فريق من البنك الإسلامي مكون من الإخوة كمال بلحاج جراد (ضابط مشاريع) وحسن عبدالماجد موسى (ضابط مشاريع) ومراد الشويخ (ضابط مشاريع) بالبنك الإسلامي للتنمية.

بمعية الأخوين عبداللاه فضل الميسري مدير عام مشروع التنمية الريفية بمحافظة أبين ونائبه د. علي أحمد السعدي يرافقهم الشيخ حسين ناصر الحماطي مدير عام الوحدة التنفيذية لمحافظة أبين عضو المجلس المحلي بزيارة ميدانية لمشروع التنمية الريفية بأبين الكائن مقره بمدينة لودر.

وكان في استقبال وفد البنك ومرافقيه الإخوة أحمد علي القفيش مدير عام مديرية لودر، ومحمد ناصر بدور مدير مكتب الزراعة والري- لودر وعدد من الشخصيات الاجتماعية والمواطنين الذين يمثلون شريحة المستفيدين من مشروع التنمية الريفية.

وقد رحب مدير عام لودر بالضيوف ممثلي البنك الإسلامي للتنمية وتطرق إلى أهمية تنفيذ السدود والحواجز المائية لأبناء المديرية التي تعاني شحة في المياه، شاكرا جهود البنك في تنفيذ عدد من السدود في مديريتي لودر ومودية، مثل سد عزان (الرقب) ومحلية ومران، وغيرها من السدود ومشاريع مياه الشرب.

والتقى ممثلو البنك الإسلامي للتنمية المواطنين في موقع حوض وادي ثرة، حيث من المؤمل أن يقوم البنك بتمويل حاجز ثرة الذي تستفيد منه معظم مناطق مديريتي لودر والوضيع.

وشرح المواطنون للوفد حاجتهم الماسة لسرعة البدء في تنفيذ سد ثرة الذي يتغذى منه سكان مديريتي لودر والوضيع ومراكز وقرى صرة النخعين، والحاجة الماسة لحفظ المياه التي تذهب هدرا أثناء نزول السيول والأمطار، لاسيما وأن هناك عشرات من مشاريع المياه ومئات الآبار قد جفت، لانخفاض منسوب المياه بسبب اعتماد أكثر من ثلثي سكان المديريتين (لودر والوضيع) على الآبار التي تنتج مياه الشرب العذبة في هذا الحوض، علما أن معظم الأحواض الأخرى تعد غير صالحة لملوحة مياهها.

وقام بعد ذلك الوفد بزيارة بعض المنشآت و الحاجز المائي في وادي امشعب النخعين منطقة امصرة، ثم زاروا سد عزان (الرقب) لإقامة بعض قنوات الري بعد استكمال تنفيذ السد.

وعن أهمية تنفيذ حاجز ثرة أفاد «الأيام» الشيخ حسين ناصر الحماطي مدير عام الوحدة التنفيذية بأبين عضو محلي أبين الذي كان له أثر كبير في متابعة الجهات المختصة خلال مرحلة الدراسات لهذا السد والتصاميم حتى اللحظة، لإخراج هذا السد الحلم إلى حيز الوجود، وقال: «يحتل سد ثرة أهمية كبرى لغالبية سكان مديرية لودر وأجزاء من مديرية الوضيع، حيث إن حوض هذا الوادي تسيل إليه سيول شعاب جبل ثرة التي تذهب سدى إلى البحر من دون الاستفادة منها، علاوة على أنه الحوض الوحيد الذي يتميز بمياهه العذبة (الزلال)، وتنفيذ السد ضرورة ملحة ليستفيد منه المزارعون الذين جفت آبارهم بسبب الجفاف الشديد الذي تعانيه المديرية والمناطق المحاذية لها».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى