الألمان يفتتحون متحف منبر جامع شبام

> وادي حضرموت «الأيام» خاص:

>
قام بعد عصر أمس السيد برناد إزنبلاتر مدير عام مؤسسة GTZ الألمانية المركز الرئيس بجمهورية ألمانيا الاتحادية، برفقته جوخان بروشورت عضو البرلمان الاتحادي الألماني والسيدة ماري شيفر من مؤسسة GTZ ومسؤولو المؤسسة الألمانية في صنعاء بزيارة لمدينة شبام حضرموت التاريخية حيث استقبلوا بالألعاب الشعبية (الشبواني).

وكان في استقبالهم الإخوة فهد صلاح الأعجم، الوكيل المساعد لشؤون مديريات وادي حضرموت، وهود باظريس، عضو الهيئة الإدارية لمحلي شبام ممثل المدينة التاريخية وم. جمال بامخرمة، مدير عام الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية وم. عمر عبدالعزيز ، مدير المشروع الألماني لتنمية المدن التاريخية في اليمن PDHCY وعبدالوهاب المجاهد، مدير وحدة المياه بالصندوق الاجتماعي للتنمية في اليمن، ود. أحمد محمد عبدالله، مدير مشروع تنمية المدن التاريخية الألماني بشبام، ومحفوظ التوي رئيس اللجنة الأهلية لمشروع المجاري والبنية التحتية بالمدينة وعدد من المسؤولين.

وبعد ذلك افتتح مدير المؤسسة الألمانية الورشة الإنتاجية الخاصة بجمعية تطوير الحرف التراثية بشبام التي مولت أداوتها وآلياتها المؤسسة بكلفة إجمالية بلغت 500 ألف ريال يمني، وشرح الأخ عوض عفيف رئيس جمعية الحرفيين عن دور الشباب وحفاظهم على التراث اليدوي والأعمال الخشبية بالمدينة القديمة.

وجرى عقب ذلك افتتاح متحف منبر الجامع وكان في استقبالهم الأخ عمر سالم باعبيد إمام الجامع رئيس لجنة الربة.

ويعود المنبر إلى القرن السابع الهجري وسبق لـ «الأيام» أن نشرت في رمضان ثلاثة استطلاعات وافية عنه، وبدء الأعمال وإعادة تأهيله بتمويل ألماني- سعودي يتمثل في مؤسسة التراث التي يترأسها الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العليا للسياحة بالمملكة، وسوف يكون متحف المنبر لاستهداف زيارة السياح العرب والأجانب مقابل دفع رسوم لزيارته والاطلاع عليه.

ثم تفقد الوفد الألماني المقطع التجريبي للمجاري، وجرى لقاء بمكتب المشروع الألماني بشبام، وكان الضيوف الألمان قد زاروا صباح أمس بمدينة تريم مكتبة الأحقاف للمخطوطات، وكذا منارة جامع المحضار ودار المصطفى للدراسات الإسلامية وعددا من المعالم التاريخية، وسوف يتوجهون اليوم إلى مدينة الهجرين ووادي دوعن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى