حلف الاطلسي: زيادة الاشتباكات بشرق افغانستان 20 بالمئة في الشتاء

> كابول «الأيام» رويترز :

> قال متحدث باسم القوات التي يقودها حلف شمال الأطلسي أمس الأربعاء إن الاشتباكات بين قوات أغلبها أمريكية والمتمردين في شرق افغانستان زادت بنسبة 20 في المئة هذا الشتاء مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وامر الرئيس الأمريكي باراك أوباما بإرسال 17 ألف جندي أمريكي إضافيين إلى جنوب أفغانستان في إطار استراتيجية جديدة في مواجهة الزيادة الكبيرة في هجمات متمردي حركة طالبان لكن القتال في شرق البلاد على طول الحدود الوعرة مع باكستان لا يزال محتدما.

وقال الكابتن مارك ديركين المتحدث باسم قوة المعاونة الأمنية الدولية التي يقودها حلف الأطلسي إن الاشتباكات في شرق افغانستان حيث تنتشر قوات أغلبها أمريكية زادت قرابة 20 في المئة في الفترة من نوفمبر تشرين الثاني الى يناير كانون الثاني مقارنة مع الفترة نفسها قبل عام.

لكنه قال إن عدد الحوادث الصغيرة كان أكبر وإن الزيادة الاجمالية ربما كانت أيضا بسبب اعتدال الشتاء وزيادة وجود القوات على طول الحدود.

غير أن الاحصاءات لا تزال تشير إلى زيادة ملموسة في العنف خلال العام الماضي عندما قالت القوات الأمريكية إن الاشتباكات في شرق افغانستان زادت بنسبة 40 في المئة في الشهور الخمسة الأولى من 2007 مقارنة مع الفترة
نفسها من عام 2006.

وينشط متشددو طالبان وحلفاؤهم على جانبي الحدود الجبلية سهلة الاختراق مستخدمين المناطق القبلية التي يسيطرون عليها على الجانب الباكستاني في التدريب والتزود بالعتاد.

ويتسلل المقاتلون من أفغانستان عادة عبر الحدود إلى باكستان للاستراحة خلال شهور الشتاء القارس ويؤدي هذا عادة إلى هدوء في المعارك.

وشهدت أفغانستان العام الماضي أسوأ مستويات العنف منذ أطاحت قوات تقودها الولايات المتحدة وقوات أفغانية بحركة طالبان من السلطة في عام 2001 بسبب رفض الحركة تسليم زعماء تنظيم القاعدة المسؤول عن هجمات 11 سبتمبر ايلول.

ويقر مسؤولون أمريكيون بأنهم لا يحققون النصر حاليا في الحرب التي تواجه فيها قوات غربية مسلحة بأسلحة عالية التقنية مجموعات صغيرة من المتمردين المسلحين بأسلحة خفيفة والذين يعتمدون على الهجمات الانتحارية وتفجير القنابل على الطرق لتقويض الأمن.

ويتوقع قادة عسكريون أن يستمر تصاعد العنف هذا العام حيث ستنتشر القوات مع وصول التعزيزات في مناطق نادرا ما قامت بدوريات فيها من قبل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى