المتمردون الصومال يستولون على منطقة قريبة من اثيوبيا

> مقديشو «الأيام» ا.ف.ب :

>
سيطرت حركة الشباب المجاهدين الصومالية أمس الأربعاء على منطقة قريبة من الحدود مع اثيوبيا في معارك ادت الى سقوط 24 قتيلا في هذه المنطقة وفي مقديشو، بحسب ما اشارت سلطات محلية والناطق باسم الحركة.

واعلن عدنان محمد يونس المسؤول عن الجمارك في المنطقة لوكالة فرانس برس ان "مدينة الهدور (300 كيلومتر شمال غرب مقديشو) وقعت في قبضة حركة الشباب ولا معارك تدور حاليا في المدينة".

من جهته اعلن الناطق باسم حركة الشباب الصومالية الشيخ مختار روبو ابو منصور في اتصال هاتفي ان "المقاتلين سيطروا على الهدور والاوضاع هادئة".

وشرح محمد ديري احد سكان المنطقة "وقعت معارك عنيفة صباح (أمس الأربعاء) القوات الحكومية فرت".

وقال طبيب في مستشفى الهدور ان عدد القتلى بعد المعارك التي وقعت صباح أمس الأربعاء مرشح للارتفاع.

وقال القائد المحلي للشباب الشيخ حسن درو "لقد قتلنا 20 مقاتلا ودمرنا مدرعتين".

وفي حصيلة سابقة اشار الزعماء القبليون في الهدور الى سقوط 17 قتيلا معظمهم مقاتلين.

وقال احدهم عدنان نور مختار "احصينا سقوط 14 قتيلا خارج المدينة وثلاثة فيها".

واستمرت المعارك ايضا في مقديشو بين القوات الموالية للحكومة و"الحزب الاسلامي" الميليشيا الموالية للشباب. وافاد شهود عيان ان سبعة مدنيين قتلوا في قصف مدفعي استهدف منزلهم. وقضى ثلاثة اخرون في شمال مقديشو.

وكانت المعارك اوقعت ما لا يقل 23 قتيلا أمس الأول في مقديشو.

وحركة الشباب الصومالية هي اقوى حركة تمرد مسلح في الصومال وتسعى الى تطبيق الشريعة في البلاد.

وتقاتل حركة الشباب قوة حفظ السلام التابعة للاتحاد الافريقي في الصومال (اميسوم) منذ رحيل القوات الاثيوبية المتحالفة مع الحكومة الصومالية.

وتدور هذه المعارك منذ عودة الرئيس الصومالي الجديد الاسلامي المعتدل الشيخ شريف شيخ احمد الاثنين الى مقديشو قادما من جيبوتي حيث واصل تشكيل حكومته اثر انتخابه في 31 كانون الثاني/يناير.

وقتل الاحد 11 جنديا بورونديا من الاميسوم واصيب 15 آخرون في هجوم انتحاري على مركزهم في مقديشو اعلنت حركة الشباب مسؤوليتها عنه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى