الارهاق الذهني يجعل التدريبات الرياضية أصعب

> شيكاجو «الأيام» رويترز :

> قال باحثون بريطانيون إن الارهاق الذهني يمكن أن يضعف قدرة الانسان على القيام بتدريبات رياضية.

وأضافوا أمس الأول الثلاثاء أن الأشخاص الذين قاموا بمهمة شاقة ذهنيا قبل القيام بتدريبات رياضية أصيبوا بارهاق بشكل أسرع من قيامهم بالتدريبات بعد الحصول على فترة راحة ذهنية.

وكتب صامويل ماركورا ووالتر ستايانو وفكتوريا مانينج من جامعة بانجور في ويلز في دورية جورنال اوف ابلايد فيسيولوجي أن الارهاق الذهني لا يؤثر على أداء القلب أو العضلات ولكنه يؤثر على "الشعور بالجهد".

وأضاف فريق الباحثين "دراستنا توفر أدلة جرى التوصل إليها بعد اجراء تجارب على أن الارهاق الذهني يحد من قدرة الانسان على التحمل أثناء القيام بتدريبات رياضية إذ يزيد شعوره بالاجهاد."

وأجرى الباحثون دراسة على 16 شخصا خضعوا لاختبار مرهق مدته 90 دقيقة تطلب انتباها ذهنيا كاملا أسفر عن شعور المشاركين بالتعب والخمول. بعد ذلك أجروا تدريبات على دراجة ثابتة للتمرينات الرياضية استمرت إلى أن شعروا بارهاق وفي أثناء ذلك الوقت فحص الباحثون معدل ضربات القلب وعلامات حيوية أخرى لدى المشاركين.

وفي يوم مختلف تابعت نفس المجموعة فيلما وثائقيا مدته 90 دقيقة قبل التدريب على الدراجة.

وتوصل الباحثون إلى أن المشاركين توقفوا عن التدريب على الدراجة خلال فترة أقصر بنسبة 15 بالمئة في المتوسط عندما أجروا التدريبات بعد اصابتهم بارهاق ذهني بالرغم من أنه لم يكن هناك اختلاف يذكر فيما يتعلق بعمل القلب أو العضلات في المرتين.

وكتب الباحثون "هذا يقدم دليلا قويا على أن عمل المخ يمكن أن يحد من القدرة على التحمل."

وقال الباحثون إن الخطوة المقبلة هي دراسة المخ لمعرفة على وجه التحديد السبب الذي يدفع الناس المصابين بارهاق ذهني للشعور بأن التدريبات الرياضية أصعب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى