محكمة أمريكية توجه اتهاما لمشتبه بانتمائه للقاعدة

> بيوريا «الأيام» رويترز :

> أظهرت وثائق محكمة كشف عنها النقاب أمس الجمعة أن علي المري المشتبه في انتمائه للقاعدة اتهم رسميا بالتآمر وتقديم الدعم المادي للارهاب الامر الذي يحيله الى النظام القضائي الأمريكي بعد ان امضى خمسة اعوام ونصف في سجن عسكري في ساوث كارولاينا.

ويمثل قرار ادارة اوباما احالة المواطن القطري الى النظام القضائي الأمريكي تحولا مهما عن السياسة التي انتهجتها ادارة بوش السابقة التي جادلت بان المري قد يحتجز لاجل غير مسمى دون محاكمة.

والمري هو الاخير من بين ثلاثة مشتبه بصلتهم بالارهاب كان الجيش يحتجزهم في الولايات المتحدة دون تهمة تحت تصنيف "مقاتل معاد". ورفع المري قضية امام المحكمة الأمريكية العليا يطعن فيها في احتجازه لاجل غير مسمى ولم يتم البت فيها حتى الان.

وتشير القضية إلى أن إدارة أوباما ستحاكم في النظام القضائي الأمريكي بعضا على الأقل من المشتبه بهم بالارهاب المحتجزين في السجن العسكري الأمريكي بخليج جوانتانامو في كوبا,ويوجد 245 محتجزا في جوانتانامو.

وقال مسؤولون إن إدارة أوباما تعتزم تقديم طلب إلى المحكمة العليا اليوم لرفض دعوى المري.

وقال مسؤولون بالإدارة إن أوباما وقع مذكرة تأمر وزارة الدفاع بتحويل المري إلى وزارة العدل. وقالوا إنهم سينتظرون موافقة المحكمة العليا على ذلك.

وقال أندرو سافيدج أحد محامي المري عن توجيه الاتهام "يسرنا أنه بعد أكثر من سبع سنوات من الاحتجاز فإن السيد المري سيمثل أخيرا أمام محكمة."

وتحتوي لائحة الاتهام التي اصدرتها امس هيئة محلفين اتحادية كبرى في بيوريا بولاية ايلينوي وكشف عنها النقاب أمس الجمعة على فقرتي اتهام للمري بتقديم الدعم المادي او الموارد لتنظيم القاعدة.

وقد يواجه المري (43 عاما) عقوبة السجن لمدة 15 عاما عن كل تهمة,وكان المري في الولايات المتحدة بصورة شرعية.

وخلت لائحة الاتهام التي تقع في أربع فقرات من أي تفاصيل جديدة بشأن الأنشطة المنسوبة للمري التي بدأت منذ يوليو تموز 2001 على أقرب تقدير حتى القاء القبض عليه في ديسمبر كانون الأول من ذلك العام.

ويشتبه بأن المري عميل "نائم" للقاعدة أرسله أسامة بن لادن وخالد شيخ محمود العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر أيلول لتعطيل النظام المالي الأمريكي عن طريق اختراق أجهزة الكمبيوتر لدى البنوك.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى