عدن ثغر اليمن الباسم

> «الأيام» شهاب الدين علي السري /خورمكسر - عدن

> إن اسم العاصمة الاقتصادية الممنوح لمحافظة عدن، أو ثغر اليمن الباسم، ليس إلا حبر على ورق إعلانات أو مانشيت سياحي براق، مللنا من سماعه.

فأي عاصمة اقتصادية في أي دولة في العالم لها مميزات وجماليات تميزها عن دونها من المدن الأخرى، فمثلاً يكون فيها مطار دولي متكامل وميناء فيها أبسط آلات ومعدات الملاحة البحرية وأسواق تجارية متنوعة ومتعددة.

لكن .. في ثغر اليمن الباسم (عدن) المطار المسمى بالدولي لا تكاد رحلاته تخرج من اليمن إلى السعودية أو ربما إلى الدول القريبة الأخرى مثل جيبوتي وغيرها .. نعم هناك حركة ونشاط وانتعاش غير معهود في المطار، لكن ينقصها الكثير!

أما الميناء، فحدث ولا حرج، فقد تم خصخصته بصورة رسمية وغير رسمية، ولو تم استغلال موقع ومكانة الميناء بالشكل الصحيح لكانت عدن من أنشط المدن تجاريا واقتصاديا.

أما عن الأسواق التجارية لا أنكر وجود بعض مراكز التسوق مثل عدن مول، وكريتر سنتر..إلخ، لكن هذه المراكز بالمقارنة مع أي مركز تجاري في أي بلد لا يساوي سوى نسبة لا تتعدى 40% من ما يجب توافره في أي مركز تجاري في أي عاصمة اقتصادية وتجارية..

عدن فيها مقومات سياحية كثيرة جداً، فمثلا في المعلا (الشارع الرئيس) لو تم ترميم عمارات المعلا والتواهي وخورمكسر والمنصورة والشيخ عثمان، وصيانتها بالشكل المطلوب والصحيح فسوف تصبح من أهم معالم المدينة السياحية، لكن العين بصيرة واليد قصيرة ..

في النهاية أناشد المسؤولين في المحافظة بطرح الخطط والأفكار التي ترمي لتطوير عدن والمحافظة على آثارها من الاندثار شبه المحقق.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى