اوباما : هبوط اسواق المال رد فعل طبيعي على عمق الازمة الاقتصادية

> واشنطن «الأيام» ستيفن كولينسون :

>
قال الرئيس الاميركي باراك اوباما اثناء لقائه رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون أمس الثلاثاء ان هبوط اسواق المال هو "رد فعل طبيعي" على عمق الازمة المالية العالمية، الا انه قال انه "واثق تماما" من انتعاش الاقتصاد لاحقا.

وحاول الرجلان ازاحة غيمة التدهور الاقتصادي التي خيمت على اجتماعهما، حيث قال براون انه من المحتمل التوصل الى "اتفاق عالمي جديد" حول اصلاح نظام البنوك خلال الاشهر المقبلة، فيما المح اوباما الى ان الاسهم المنخفضة الاسعار حاليا يمكن ان تكون مفيدة في المستقبل.

وبعد يوم من تسجيل اسواق الاوراق المالية خسارة كبيرة بحيث وصلت الى ادنى مستوياتها منذ عام 1997، قال اوباما ان تلك الاسواق "تنخفض وترتفع كل يوم، واذا امضيت كل وقتك في القلق بشانها، فانك ستضع استراتيجية خاطئة للمدى البعيد".

واضاف "ان ما انظر اليه ليست التقلبات اليومية لاسواق المال ولكن قدرة الولايات المتحدة والاقتصاد العالمي باكمله على المدى البعيد على استعادة قوته".

وقال اوباما ان خسائر الاسهم، التي كانت لها انعكاسات وخيمة على اموال التقاعد للعديد من الاميركيين، كانت نتيجة الادراك التدريجي بين المستثمرين لعمق الازمة المالية.

وقال اوباما "هناك الكثير من الخسائر التي يمنى بها النظام .. وليس من المفاجئ ان تتضرر السوق نتيجة لذلك".

واضاف "وفي الحقيقة اعتقد ان ما نراه هو رد فعل طبيعي مع بدء الناس في استيعاب عمق الازمة التي يعاني منها النظام المصرفي وكذلك الانعكاسات الدولية لذلك".

الا انه قال انه "واثق تماما" من ان جهود خلق وظائف واصلاح النظامين المصرفي والمالي ستنجح وستعيد الاقتصاد الاميركي الى نمو افضل مما كان في السابق.

وفي وقت سابق حذر اوباما من ان الدفعة التالية من بيانات الاقتصاد الاميركي قد تكون اسوأ من تلك التي صدرت اواخر عام 2008 عندما سجل الاقتصاد الاميركي اسوأ اداء له منذ 25 عاما.

وقال اثناء زيارة لوزارة النقل الاميركية أمس الثلاثاء ان "اداء الاقتصاد في الربع الاخير من عام 2008 كان الاسوأ منذ 25 عاما وبصراحة فان الربع الاول من هذا العام لا يحمل بشائر اي تحسن".

الا انه بدا اكثر تفاؤلا بشان الاقتصاد على المدى الطويل اثناء لقائه براون، وقال انه "واثق تماما من ان جهوده لانعاش الاقتصاد الاميركي وخلق الاعمال واعادة هيكلة النظام المالي ستنجح".

وقال ان "نسب الارباح والمكاسب بدأت تصل الى نقطة تجعل من شراء الاسهم امرا جيدا اذا كانت نظرتك الى الامور بعيدة المدى".

اما براون، الذي اصبح اول زعيم اوروبي يزور البيت الابيض خلال رئاسة اوباما، فقد سعى الى طرح خطة دولية لاصلاح نظام البنوك الذي يرزح تحت ديون ضخمة وذلك قبيل انعقاد مؤتمر مجموعة العشرين في لندن في نيسان/ابريل.

وقال "ان اي بنك سيء في اي مكان يمكن أن يؤثر على البنوك الجيدة في كل مكان".

واضاف "هناك احتمال طرح خطة عالمية جديدة خلال الاشهر القليلة المقبلة ستشارك فيها كافة دول العالم لحل مشاكل النظام المصرفي".

ومن المقرر ان تناقش القمة التي يشارك فيها عدد من الدول المتقدمة والنامية، طرق تنسيق سياسة الحوافز والانظمة والاشراف وذلك في مسعى لانعاش الاقتصاد العالمي.

وفيما يتعلق بما وصفه اوباما ب"العلاقات الخاصة" بين بريطانيا والولايات المتحدة، قال الرئيس الاميركي "اعتقد ان اي اعتقاد بان هذه العلاقة اصبحت اضعف هو اعتقاد خاطئ .. ان بريطانيا العظمى هي واحدة من اقرب واقوى الحلفاء وهناك علاقة لن تنكسر".

وتناول براون مع اوباما العشاء في البيت الابيض. ومن المقرر ان يلقي براون خطابا امام الكونغرس الاميركي اليوم الأربعاء ليكون خامس رئيس وزراء بريطاني يفعل ذلك.

ويتوقع ان يناقش الزعيمان في محادثاتهما الاحتباس الحراري وافغانستان وبرنامج ايران النووي والشرق الاوسط.

ومع تحول الاهتمام من العراق الى افغانستان، فقد وعد اوباما بارسال 17 الف جندي اضافي للانضمام الى نحو 38 الف جندي منتشرين حاليا في افغانستان.

كما ينتشر نحو 8500 جندي بريطاني في المنطقة الجنوبية من افغانستان. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى