قائد.. الصواريخ الايرانية يمكنها الوصول لمواقع نووية اسرائيلية

> طهران «الأيام» زهرة حسينيان :

> قال قائد عسكري ايراني كبير أمس الأربعاء ان ايران لديها صواريخ يمكنها الوصول لمواقع نووية اسرائيلية وحذر من ان طهران سترد بقوة على أي هجوم.

ولا تستبعد اسرائيل شأنها في ذلك شأن الولايات المتحدة اللجوء لعمل عسكري إذا ما فشلت الدبلوماسية في انهاء الخلاف بشأن خطط ايران النووية.

وقال محمد علي جعفري قائد الحرس الثوري "الجمهورية الاسلامية الايرانية تمتلك اليوم صواريخ يصل مداها الى ألفي كيلومتر وعلى هذا الأساس فان الاراضي الاسرائيلية بما فيها المنشآت النووية لهذا النظام تقع في مدى قدراتنا الصاروخية."

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الايرانية عنه قوله "نظامنا يتبنى مذهبا دفاعيا ولكن في حال وقوع أي هجمات من جانب الاعداء ومن بينهم النظام الصهيوني سنرد بقوة باستخدام الصواريخ والهجمات الرادعة."

ووصفت اسرائيل التي يعتقد انها الدولة الوحيدة في الشرق الاوسط التي تمتلك ترسانة نووية طموحات طهران النووية بانها تهديد لوجودها. ويتهم مسؤولون اسرائيليون وغربيون ايران يالسعي الى امتلاك قنبلة نووية. وتقول طهران إن انشطتها النووية تهدف الى توليد الطاقة الكهربية وليس انتاج قنابل.

وحذرت ايران في الماضي من انها ستضرب اسرائيل وقواعد أمريكية اذا ما تعرضت لهجوم رغم ان جعفري قال اليوم انه لا الجيش الامريكي ولا الاسرائيلي " لديه القدرة" على ضرب ايران.

ويقول محللون عسكريون إن الصواريخ الايرانية تعتمد بصورة كبيرة على تكنولوجيا من كوريا الشمالية أو دول اخرى وإن مدى دقتها غير واضح.

وقال المحلل الدفاعي بول بيفر ان ايران ربما تمتلك صواريخ يمكنها الوصول الى اسرائيل لكنه شكك في قدرتها على حمل رؤوس حربية الى هذا المدى وضرب أهداف بعيدة بدقة.

وقال عبر الهاتف من لندن "سأشعر بدهشة بالغة اذا ما كانت ايران قد وصلت الى هذا الحد من التطور. انهم يتحركون بسرعة في هذا الاتجاه لكنهم لا يمتلكون هذه القدرة بعد." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى