اجتماع موسع في حبيل جبر لبحث السبل الكفيلة بإيجاد المعالجات اللازمة لأزمة المياه

> حبيل جبر «الأيام» غازي محسن العلوي

> عقد بمديرية حبيل جبر بردفان محافظة لحج صباح أمس اجتماع موسع ضم قيادة المديرية والمشايخ والأعيان وممثلين عن اللجان الأهلية المشرفة على مشاريع المياه في عدد من مناطق المديرية، وذلك للوقوف أمام مشكلة المياه وبحث السبل الكفيلة بإيجاد الحلول والمعالجات اللازمة والعاجلة لمشاريع المياه المتعثرة لمواجهة موجة الجفاف التي تجتاح عددا كبيرا من مناطق المديرية.

وأكد مدير عام المديرية في كلمته «أنه وبناء على توجيه الأخ الرئيس بمعالجة مشكلة المياه بمديرية حبيل جبر فقد تم في وقت سابق إنزال فريق من المهندسين لوضع الدراسات الفنية والميدانية لتنفيذ العديد من مشاريع المياه في عدد من مناطق المديرية التي تعاني عدم توفر المياه فيها، إضافة إلى إيجاد المعالجات السريعة لمواجهة موجة الجفاف التي يعانيها عدد كبير من مناطق المديرية وذلك من خلال إنزال المناقصات لشراء وايتات (بوز) التي سوف يتم شراؤها وإنزالها إلى المديرية خلال 40 يوما».

كما أكد أعضاء الهيئة الإدارية والمجلس المحلي والمشايخ والمواطنون في مداخلاتهم أن معاناة المواطنين قد وصلت حدا لايطاق، مشيرين إلى أن أعدادا كبيرة من المواطنين قد نزحوا من مناطقهم بسبب موجة الجفاف، مطالبين بإيجاد حلول سريعة وعاجلة وجدية لمعالجة هذه المشكلة. من جانبه استعرض م.أنور المرفدي عددا من الحلول والمعالجات السريعة للخروج من الأزمة الحالية ، مشيرا إلى أن ذلك بحاجة إلى تكاتف وتضافر جهود أبناء المديرية كافة لإنجاحها وديمومتها.

وتم الاتفاق على عدد من المعالجات السريعة ومنها استكمال مشروع مياه الشعاب والقشعة وذلك بقيام الهيئة بالإعلان عن توفير ماتبقى من الأنابيب لاستكمال المشروع على أن يقوم المواطنون بتركيبها بخط الضخ كإجراء عاجل على أن تقوم الهيئة بموجب الدراسات التي تم وضعها بحفر بئر لتعزيز تمويل المشروع بالمياه وحفر بئر اسطوانية مع استكمال الدراسات الفنية والاجتماعية لمشروع مياه سطحات ـ خيرة واستكمال الاجراءات لحفر بئر يدوية لمشروع مياه الردع والكرم وحفر بئر يدوية أخرى لمشروع مناطق دلة - الركب.

وبالنسبة لمشروع بين الواديين تم الاتفاق على استكمال الإجراءات لبناء الخزان ويتم بصورة استثنائية اعتماد سعر المتر المكعب 127 ألف ريال وكذلك الحال بالنسبة لخزان منطقة حنكة حسي واستكمال الإجراءات لإنشاء خزان لمشروع مياه (خلي- حسي) بموجب الدراسات. وخلص الاجتماع إلى التأكيد على ضرورة قيام مشروع استراتيجي والبحث عن مصادر أخرى تكون رافدا لمصدر مشروع مياه غرابة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى