وزير الدفاع الصومالي..مكافحة القرصنة تبدأ من الداخل

> نيروبي «الأيام» عبد العزيز حسن وفرانك نياكايرو :

>
قال وزير الدفاع الصومالي الجديد إن جهود منع القراصنة من خطف سفن قبالة سواحل الصومال يجب ان تبدأ من الداخل.

وقال محمد عبدي محمد لرويترز في مقابلة الليلة الماضية "اذا أراد أي أحد مكافحة القرصنة فيجب ان تبدأ الجهود من داخل الاراضي الصومالية لان الوضع غير المستقر في الداخل مسؤول بصورة كبيرة عن القرصنة في المياه."

وحصل قراصنة صوماليون يتشكلون من مجموعات صغيرة تستقل زوارق سريعة على ملايين الدولارات في صورة فدى جراء عملياتهم.

ومع غياب حكومة مركزية قوية في الصومال منذ 1991 ازدادت قوة جماعات المسلحين مع استخدامهم قواعد على الأرض.

واثار تصاعد عمليات القرصنة مشاعر قلق دولية وتحاول سفن حربية من عدة دول مكافحة الخاطفين. ورغم ذلك ذكر المكتب البحري الدولي في ماليزيا ان 49 عملية قرصنة سجلت حتى الان هذا العام مقابل 35 خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وعين محمد المعروف باسم "غاندي" وزيرا للدفاع الشهر الماضي في الحكومة الجديدة التي شكلها الرئيس شيخ شريف أحمد الاسلامي المعتدل الذي يسعى الى احلال السلام في الدولة الواقعة في القرن الافريقي.

ومحمد واحد من عدة اعضاء في الحكومة بينهم رئيس الوزراء جاءوا من بين عدد كبير من الصوماليين يعيشون في الخارج. ومهمته الاساسية هي تشكيل جيش صومالي ولكنه اعترف بان خبرته في المسائل الدفاعية محدودة.

ويحمل محمد درجة الدكتوراة في التاريخ وعلم الانسان والجيولوجيا من جامعة بيزانكون بفرنسا. وقال ان الدراسة الاكاديمية شغلته عن اكتساب خبرة في الشؤون الأمنية.

وقال لرويترز "حقا ليس لدي الخبرة في شؤون الدفاع لكنني سأحاول استيعاب كيف يمكننا تشكيل جيش صومالي جديد يمكنه ان يحقق الاستقرار للصومال."

ويعتزم محمد دراسة هيكل القوات المسلحة السابقة والدعوة لمؤتمر للخبراء وبعدها يبدأ في تشكيل الجيش الجديد في غضون عام بمساعدة ضباط متقاعدين.

واضاف "هناك بعض الاشخاص لم يتورطوا في الحرب الاهلية لكنهم درسوا في كليات متخصصة في الاستراتيجيات العسكرية في روسيا وايطاليا ومصر والولايات المتحدة. ما نحتاجه هو الاستماع لخبراتهم والاستماع لمشورتهم بشأن الجيش الجديد."

ويأمل محمد في استخدام الحوار لكبح مقاتلي منظمة الشباب المتشددة التي تسيطر على معظم جنوب ووسط الصومال وجماعة حزب الاسلام الاصغر حجما التي تسيطر على أجزاء من مقديشو.

"نأمل ان تسود الحكمة على العنف...لان الشعب الصومالي منهك للغاية وسأم الحرب." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى