صندوق النقد يتنبأ باستمرار ضعف الاقتصاد العالمي حتى عام 2010

> واشنطن «الايام» أ.ف.ب:

> دعا صندوق النقد الدولي أمس الجمعة الدول الى دراسة اجراءات جديدة للانعاش المالي للعام المقبل، معتبرا انه من المرجح ان يتواصل ضعف الاقتصاد في العام 2010.

وقال صندوق النقد الدولي في تقرير بعنوان «البراهين لصالح نهوض عالمي» انه «انطلاقا من الضعف المتوقع في الاقتصاد العالمي في السنتين المقبلتين، ينبغي دراسة امكانية تحقيق انعاش مالي تذهب ابعد من الاجراءات التي اعلنت حتى الان».واضاف الصندوق «نظرا لاحتمال استمرار ضعف الاقتصاد في العام 2010، ينبغي ان نكون اقل قلقا لرؤية حجم النفقات المخصصة عندما سيبدأ الاقتصاد في التحسن فقط».واعلن مدير شؤون الموازنات في صندوق النقد الدولي كارلو كوتاريللي في مؤتمر صحافي ان «الاعتبار الاول (الذي ينبغي ان يكون لدى الدول) هو حالة اقتصادها وافاق النمو. وبقدر ما يكون الاقتصاد ضعيفا، بقدر ما يترتب على الدول ان تفعل لدعمه وتعزيزه». وقالت المؤسسة المالية المتعددة الاطراف «بحسب ما تدل عليه العمليات النظرية التي نقوم بها بوضوح، فان نفقات استثمارية للدول و/او تسديدات محددة الاهداف قد يكون لها مفاعيل مضاعفة كبيرة على الاقتصاد».

ويصف صندوق النقد الدولي «سيناريو مثاليا حيث يكون النهوض المالي عالميا ومدعوما من سياسة نقدية مرنة في وقت واحد، وحيث تحظى القطاعات المالية الوطنية التي تواجه الضغوط بدعم الدول». وفي هذه الحال، رأى الصندوق أن «كل دولار ينفق في استثمارات حكومية يمكن أن يزيد اجمالي الناتج الداخلي ثلاثة دولارات، بينما يمكن ان يزيد كل دولار في التسديدات المحددة الاهداف اجمالي الناتج الداخلي دولارا واحدا تقريبا».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى