كلينتون ولافروف يضغطان الزر الخطأ لإعادة إطلاق العلاقات

> جنيف «الأيام» سو بليمنج :

>
عقدت هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية اجتماعا مع وزير الخارجية الروسي أمس الجمعة وقدمت له هدية عبارة عن "زر اعادة ضبط" أحمر اللون يرمز الى تحسين العلاقات التي وصلت الى ادنى مستوى لها منذ الحرب الباردة خلال ادارة بوش.

وليس من المتوقع الخروج بقرارات مهمة من اول محادثات جوهرية بينهما والتي تشمل قضايا تتراوح من خفض الترسانات النووية والدفاع الصاروخي الى بواعث قلق الولايات المتحدة بشأن جورجيا.

وابلغت كلينتون لافروف بانها تتطلع لاقامة علاقات افضل مع روسيا,وقالت قبل بدء محادثاتهما على عشاء عمل "نحن نعني ذلك."

واضافت كلينتون وهي تقدم لنظيرها الروسي صندوقا اصفر في حجم كف اليد عليه زر ضبط احمر "اود ان اقدم لك هدية صغيرة تمثل ما يقوله الرئيس اوباما ونائب الرئيس بايدن وانا وهو )اننا نريد اعادة ضبط علاقتنا وسنفعل ذلك سويا)."

وتناولت كلينتون ولافروف العشاء في الطابق الثامن عشر في فندق انتركونتننتال في جنيف.

وضحكا بشأن خطأ تهجئة كلمة "اعادة ضبط" بالروسية الموجودة على الزر قبل ان يجلسا على مائدة بيضاوية مع مساعدين. وسألت كلينتون "عملنا بجد للتوصل الى الكلمة الروسية الصحيحة. هل تعتقدون اننا حصلنا عليها."

وقال لافروف "اخطأتم بشأنها فالكلمة المكتوبة بالروسية معناها "شحن زائد".

وحين توغلت روسيا بقواتها ودباباتها داخل أراضي جورجيا العام الماضي سعت ادارة بوش الى عزل موسكو خاصة في مؤسسات دولية مثل حلف شمال الاطلسي الذي علق على أثر ذلك روابطه مع روسيا.

وقالت كلينتون اليوم انها تريد بداية جديدة للعلاقات مع روسيا لكنها اوضحت ان الانقسامات لا تزال قائمة بشأن توسع حلف شمال الاطلسي وعلاقات روسيا مع جيرانها.

وقالت كلينتون لهيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) في مقابلة اجرتها معها قبل اجتماعها مع نظيرها الروسي "هناك مجالات نختلف فيها تماما ولا نعتزم اخفاءها."

واضافت "لن نعترف بالمناطق الانفصالية في جورجيا ولا نعترف باي شكل من اشكال النفوذ من جانب روسيا ولا باسلوب سلطة الرفض بشأن من يحق له الانضمام الى الاتحاد الاوروبي او من يحق له الانضمام الى حلف الاطلسي."

وقالت كلينتون التي كانت تنتقد "نهج المواجهة" الذي اتبعته ادارة بوش تجاه روسيا "الى أي مدى ساهم ذلك (النهج) في السلوك الروسي.. اعتقد ان هذا سؤال يجب طرحه."

وقالت كلينتون في وقت سابق في بروكسل ان واشنطن تشعر بانزعاج بالغ بسبب استخدام الطاقة كأداة للترهيب في اشارة الى قرار روسيا قطع صادرات الغاز الى اوروبا عبر اوكرانيا بسبب خلاف حول اسعار الغاز مع كييف.

لكنها قالت ان روسيا عضو مهم في مجموعة القوى التي تسعى لاقناع ايران بالتخلي عن التطلع للحصول على اسلحة نووية.

وفي قرار سيسهم على الارجح في توفير هذا المناخ وافق حلف شمال الاطلسي أمس الأول على استئناف الروابط الرسمية مع روسيا على أمل الحصول على دعم اكبر من موسكو للحملة العسكرية التي يقوم بها الحلف في أفغانستان.

وكانت كلينتون اجتمعت مع لافروف هذا الاسبوع لكن في اطار اللجنة الرباعية لوسطاء السلام في الشرق الاوسط في مصر.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الروسية ان احد المهام الاساسية للاجتماع اليوم هي "تحديد اجواء" العلاقات. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى