فياض يقدم استقالة حكومته لعباس وعباس يطلب استمراره

> رام الله «الأيام» محمد السعدي وعلي صوافطة :

>
قال رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض أمس السبت انه يعتزم الاستقالة بحلول نهاية مارس آذار في تحرك يمكن ان يعزز محادثات الوحدة بين فصيلي فتح وحماس المتنازعين.

ولكن الرئيس الفلسطيني محمود عباس زعيم فتح الذي عين فياض بعد سيطرة حماس على قطاع غزة في 2007 مما اثار الانقسام بين الفلسطينيين قال انه طلب من رئيس وزرائه الاستمرار في عمله حتى ظهور نتائج الحوار الوطني الفلسطيني الذي ترعاه مصر حول تشكيل حكومة وحدة وطنية.

وقال عباس للصحفيين "اليوم تقدم لنا الاخ سلام فياض باستقالة حكومته. هذه الاستقالة تأتي من اجل تعزيز ودعم الحوار الفلسطيني.. من اجل دفع عملية الحوار الفلسطيني.. من اجل تنفيذ مهمات اللجان الخمسة."

ودأبت حماس على انتقاد فياض واتهمته بالانصياع لاوامر الولايات المتحدة والدول الغربية التي تمول حكومته في الضفة الغربية التي تحتلها اسرائيل.

وقالت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية التي يديرها عباس في بيان ان استقالة فياض ستمهد الطريق لتشكيل حكومة فلسطينية جديدة يتمخض عنها الحوار الوطني.

وقال مساعد لعباس عن استقالة فياض ان التحرك يهدف الى تشجيع الحوار. واضاف انه مالم يتم التوصل لاتفاق يمكن للرئيس ان يطلب من فياض الاستمرار كرئيس للوزراء.

وقال فوزي برهوم المتحدث باسم حركة حماس ان الاستقالة "تأتي في إطار خلافات شخصية ومالية مع أبو مازن (محمود عباس)" وليست لها علاقة بحوار القاهرة.

وبعد ان هزمت حماس فتح التي هيمنت طويلا في انتخابات عام 2006 البرلمانية شكل الفصيلان ائتلافا حكوميا اعاقه الخلاف حول ما اذا كان يتعين متابعة محادثات السلام مع اسرائيل وكيفية ذلك. وترفض حماس الاعتراف بالدولة اليهودية وتتجنبها القوى الغربية التي تواصل مغازلة عباس.

وحل الرئيس الحكومة بعد ان طردت حماس قواته من غزة. وتم اختيار فياض ليحل محل اسماعيل هنية الذي مازال يقود ادارة غزة. واصبحت سلطة عباس مقصورة على الضفة الغربية.

وقال مسؤولون فلسطينيون ودبلوماسيون غربيون انه ليس من الواضح ما اذا كان الفصيلان سيتمكنان من تشكيل ائتلاف مقبول للقوى الغربية في محادثات القاهرة التي دخلت جولة اولى الاسبوع الماضي وسيتم استئنافها يوم 10 مارس اذار.

ويريد عباس من الفصيلين ان يشكلا حكومة وحدة وطنية من الفنيين غير المرتبطين بفصيل معين لقيادة اعمال اعادة الاعمار لقطاع غزة بعد هجوم اسرائيل الذي استسمر 22 يوما وتمهيد الطريق لانتخابات فلسطينية جديدة.

وقال دبلوماسي غربي رفيع ان فياض قال في جلسات خاصة خلال الاسابيع الاخيرة انه يريد ان يغادر منصبه "لانه لايري هناك اي امل" في علاج الخلاف بين الفصائل او تحقيق تقدم في محادثات السلام مع اسرائيل.

ويبدي رئيس الوزراء الاسرائيلي المرشح بنيامين نتنياهو فتورا ازاء محادثات السلام المدعومة من الولايات المتحدة ويستبعد التنازل عن اجزاء من القدس للفلسطينيين وتجميد توسيع المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية وهي مطالب رئيسية لعباس.

ويقول دبلوماسيون ان الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي يدعمان فياض بشدة وطلبوا منه سرا ان يظل في منصبه ربما لقيادة ادارة الوحدة.

ولم يقدم البيان الموجز الذي اعلن استقالة فياض سوى القليل من التفاصيل.

وقال البيان "أعلن رئيس الوزراء د.سلام فياض عن تقديم استقالة الحكومة للرئيس محمود عباس لتدخل حيز التنفيذ فور تشكيل حكومة التوافق الوطني وبما لا يتجاوز نهاية الشهر الحالي (مارس آذار) كحد أقصى."

وقال مصدر في مكتب فياض ان استقالة رئيس الوزراء تبدأ سريانها بحلول نهاية الشهر الحالي بغض النظر عن نتيجة المحادثات. ولكن عباس عندئذ سيطلب من فياض ان يظل في المنصب او القيام بتشكيل حكومة اخرى.

(شارك في التغطية نضال المغربي في غزة) رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى