دراسة امريكية: المتفائلون والاكثر صحة أطول عمرا من المتشائمين

> شيكاغو «الأيام» جولي استينهيزن :

> قال باحثون امريكيون في دراسة ربما تعطي المتشائمين سببا آخر للتذمر ان الذين يتسمون بالتفاؤل يعيشون عمرا اطول وكذلك الاشخاص الاكثر صحة وذلك بالمقارنة بنظرائهم المتشائمين.

ودرس الباحثون في جامعة بيتسبورج معدلات الوفاة والظروف الصحية المزمنة بين المشاركات في دراسة "مبادرة الصحة للنساء" والتي تتبعت اكثر من 100 الف امرأة تتراوح اعمارهن بين 50 عاما واكثر منذ 1994.

وكانت النساء اللائي يتسمن بالتفاؤل - اللائي يتوقعن حدوث الامور الطيبة لا السيئة- اقل احتمالا بواقع 14 في المئة للوفاة لاي سبب مقارنة بالمتشائمات واقل احتمالا بنسبة 30 في المئة للوفاة من امراض القلب بعد ثماني سنوات من المتابعة في هذه الدراسة.

وكانت المتفائلات كذلك اقل احتمالا للاصابة بارتفاع ضغط الدم والبول السكري أو الاقبال على تدخين السجائر.

ودرس الفريق الذي اشرفت عليه الدكتورة هيلاري تيندل النساء اللائي كن اكثر ارتيابا تجاه الاخرين - وهن مجموعة يطلق عليهن "معادون بشكل تشاؤمي" - وقارنوهم مع النساء اللائي يتسمن بأنهن اكثر ثقة في الاخرين.

وقالت تيندل في مقابلة عبر الهاتف ان النساء في مجموعة العداء التشاؤمي يملن الى الاتفاق مع اسئلة مثل "من الاكثر امانا الا اثق في احد."

وقالت تيندل التي قدمت دراستها يوم الخميس في الاجتماع السنوي للمنظمة الامريكية للامراض الجسدية النفسية "هذه التساؤلات تدل على ارتياب عام في الناس."

وقالت تيندل "النساء اللائي يتسمن بالعداء التشاؤمي كن اكثر احتمالا بنسبة 16 في المئة للوفاة (خلال فترة الدراسة) مقارنة بالنساء اللائي كن الاقل في العداء التشاؤمي."

وكانت هؤلاء النساء ايضا اكثر احتمالا بواقع 23 في المئة للوفاة من السرطان.

وقالت تيندل ان الدراسة لا تثبت ان الاتجاهات السلبية تسبب اثارا صحية سلبية لكن قالت ان هذه النتائج يبدو انها مرتبطة بطريقة ما.

واضافت "اعتقد اننا بحاجة حقيقة الى مزيد من الدراسات لاعداد علاجات من شأنها ان تستهدف اتجاهات الناس لرؤية ما اذا كان يمكن احداث تعديل لديهم وما اذا كان هذا التعديل مفيدا للصحة."

وقالت ان المتشائم ينتابه تفكير "انا محكوم علي بالاخفاق.. ليس هناك ما يمكنني عمله، لا ادري هل هذا صحيح." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى