الرئيس الافغاني كرزاي يؤيد دعوة اوباما بشأن طالبان

> كابول «الأيام» سيد صلاح الدين :

> في ظل تصاعد العنف في افغانستان الى اقصى درجاته منذ الاطاحة بحكومة طالبان رحب الرئيس الافغاني حامد كرزاي أمس الأحد بانفتاح الرئيس الامريكي باراك اوباما على تبني اساليب استخدمت من قبل للتعامل مع عناصر معتدلة في العراق.

قال اوباما في مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز نشرت على موقعها على الانترنت أمس الأول بان جزءا من النجاح الذي تحقق في العراق مؤخرا تضمن مد الايدي الى الاسلاميين المعتدلين الذين اثارت اعمال العنف بلا تمييز التي يرتكبها تنظيم القاعدة عداءهم.

واعيد الفضل الى استخدام زعماء من السنة العرب في تجنيد سكان محليين للقيام بدوريات في احيائهم كأحد الاسباب الرئيسية في الانخفاض الحاد في اعمال العنف بالعراق.

واصبحت حكومة كرزاي المؤيدة للغرب والعدد المتزايد من القوات الأجنبية تتعرض بصورة متصاعدة لهجمات متمردي طالبان حيث يصف اوباما افغانستان الآن بانها الاولوية القصوى في السياسة الخارجية لحكومته الجديدة.

وقال اوباما للنيويورك تايمز انه ربما كانت هناك فرص مماثلة في افغانستان للاستفادة من الاستراتيجية التي طبقت في العراق لكنه حذر من الأزمة الافغانية قد تكون اكثر تعقيدا.

وقال كرزاي خلال احتفال في كابول بمناسبة يوم المرأة العالمي بالامس قبل اوباما ووافق على مسار للسلام والمحادثات مع الافغان الطالبانيين الذين يوصفون بالاعتدال."

وقال "هذه انباء طيبة. وهذه موافقة على موقفنا السابق ونحن نقبلها ونشيد بها."

ووافق اوباما في الشهر الماضي على نشر 17 الف جندي اضافي في افغانستان في اطار جهود اعادة الاستقرار الى البلاد. واقترح قبل ان يصبح رئيسا انه مستعد لإجراء محادثات مع المعتدلين من زعماء طالبان.

وبلغت اعمال العنف التي يرتكبها المتمردون في افغانستان الذروة منذ الاطاحة بطالبان في عام 2001. وانضم نحو 70 الف جندي اجنبي تحت قيادة حلف شمال الاطلسي والولايات المتحدة الى عشرات الآلاف من القوات الافغانية في القتال ضد التمرد الذي تقوده طالبان.

ويحاول اوباما الذي يرى ان الصراع الاجنبي مبعث قلق اشد الحاحا من الحرب غير الشعبية في العراق اقناع دول حلف شمال الاطلسي الأخرى تعزيز التزامها بارسال قوات الى افغانستان.

ولم يتسن الحصول على تعليق من طالبان التي تعمل عادة من قواعد عبر الحدود داخل باكستان أمس الأحد لكنها رفضت من قبل عروضا مماثلة من كرزاي.

وقال كرزاي الذي يواجه انتخابات تجري في غضون الشهور الخمسة التالية ان اعضاء طالبان غير المتحالفين مع تنظيم القاعدة ينبغي ان يستفيدوا من هذه الفرصة لمحاولة انهاء الحرب التي تدور في افغانستان على مدى ثلاثة عقود. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى