أوباما يرفع قيودا فرضها بوش على ابحاث الخلايا الجذعية

> واشنطن «الأيام» ديفيد الكسندر :

> رفع الرئيس الأمريكي باراك أوباما أمس الإثنين قيودا فرضتها الحكومة الاتحادية على تمويل بحوث الخلايا الجذعية الجنينية الخاصة بالبشر مما أثار غضب مناهضي الإجهاض لكنه أسعد من يعتقدون أن تلك الابحاث ستوجد علاجا لكثير من الأمراض.

ووسط تصفيق حاد قال أوباما لحشد في البيت الأبيض "سنرفع الحظر على التمويل الاتحادي للابحاث الواعدة في مجال الخلايا الجذعية الجنينية."

واضاف "سنؤازر ايضا بقوة العلماء الذين يقومون بهذه الابحاث,ونطمح الى ان تقود امريكا العالم في الاكتشافات التي قد تتمخض عن هذا يوما ما."

وفور ذيوع هذه الانباء شهدت اسعار اسهم الشركات المتخصصة في ابحاث الخلايا الجذعية ارتفاعا حادا اذ ارتفعت اسهم شركة جيرون كورب بنسبة 35 في المئة وشركة ستيمسلز انك بواقع 73 في المئة في مرحلة ما فيما ارتفعت اسهم شركات اخرى في هذا المجال.

يجيء قرار اوباما ليجب بصورة حاسمة المنهج الذي سلكه الرئيس السابق جورج بوش. ويضع القانون الأمريكي قيودا على استخدام أموال الحكومة الاتحادية في أنتاج خلايا جذعية من أجنة بشرية الا ان بوش ضيق هذه القيود بدرجة اكبر لتشمل جميع الابحاث الخاصة بمثل هذه الخلايا.

تسمح هذه الخطوة من جانب أوباما للباحثين العاملين بتمويل من الحكومة الاتحادية على التعامل مع تلك الخلايا. ويقول أعداء بحوث الخلايا الجذعية الخاصة بالأجنة البشرية إن تلك البحوث تدمر الاجنة التي يقولون ان الحياة تدب فيها.

وقال اوباما "ما زالت الفوائد الخاصة ببحوث الخلايات الجذعية غير معروفة.. ولا ينبغي إعطاؤها أكبر من حجمها.. ولكن العلماء يعتقدون أن تلك الخلايا الدقيقة قد تحمل في طياتها ما يمكن أن يساعدنا في فهم وربما علاج بعض من أخطر أمراضنا وحالاتنا."

وقال معاونون إن اوباما لم يورد اي تفاصيل بشأن كيفية الاشراف على ابحاث الخلايا الجذعية الا انه سيمهل المعاهد القومية للصحة مدة 120 يوما كي تعد الخطوط العامة الاسترشادية.

وقال اوباما "لن نستخف ابدا بهذه الابحاث. سنرسي مباديء توجيهية صارمة ونتبعها بحزم لاننا لن نسمح ابدا باساءة الاستعمال او الانتهاك."

واتهم بعض العلماء بوش بالتضحية بالابحاث العلمية وتقويض مستقبلها من اجل استرضاء قاعدة تهمه من المحافظين في مجالي السياسة والدين ليس فيما يتعلق بالخلايا الجذعية فحسب بل ايضا في مجال السياسات الخاصة بالتغير المناخي والطاقة والصحة وغيرها.

ووقع اوباما ايضا على مذكرة تفاهم رئاسية تتضمن توجيهات لمكتبسياسات العلوم والتكنولوجيا بالبيت الابيض لوضع استراتيجية من اجل " استعادة النزاهة العلمية لصناع القرار في الحكومة." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى