الدربي كلمة ومغزى في عالم الرياضه

> «الأيام الرياضي» رضوان عبده محمد القانصي /إب

> يردد الكثيرون كلمة الـ (دربي) لكن القليلين منهم يعلمون أصل هذه الكلمة ومغزاها وماتحمله من معان.

فقد تم إطلاق كلمه الدربي لأول مرة في المملكة المتحدة في عام 1780م على سباق الخيول الذي يعد الأقدم في العالم، ثم تم استخدامها فيما بعد في مجال الرياضة.. مثل كرة القدم والرجبي والكريكت عام 1840م.

وكلمة الدربي المحلي تطلق على المباريات المحلية بين الجيران ويدعي الفرنسيون أنهم هم أول من استخدم هذا المصطلح على المباريات المحلية في بلادهم .

ومنذ ذلك الزمن يتم استخدام كلمة الدربي للإرشارة إلى المباريات بين الفرق التي تنتمي إلى المدينة أو الإقليم والولاية أو المحافظة نفسها..فيمكن أن يكون هناك أكثر من فريق ينتمي إلى هذه المدينة.. ومن ثم يقال على كل مباراة من هذا النوع مباراة دربي..أو على المباريات المهمة التي تجمع الفرق الكبيرة بعضها البعض..فمثلا لا يمكن أن نقول على مباراة بين ناديي ريال مدريد وبرشلونه (دربي) رغم أنهما قطبا كرة القدم في أسبانيا..ومن أشهر أندية كرة القدم في العالم لكن الأول ينتمي إلى مدينة مدريد والثاني إلى مدينة برشلونه..فيمكن أن نطلق عليه (الكلاسيكو) أو اللقاء التقليدي والتأريخي الكبير ، لكن لا يمكن أن ننعته بالدربي .

ويعد دربي مدينة (جلاسجو) في اسكتلندا بين فريقي سلتيك وجلاسجو رينجرز هو دربي كرة القدم الأقدم في العالم ، ومن أشهر الدربيات في العالم: دربي ميلانو في إيطاليا بين ناديي اي سي ميلانو وانتر ميلانو، ودربي العاصمة بين اس روما ولاتسيو روما ، ودربي مدينة تورينو بين يوفنتوس وتورينو..وفي انجلترا هناك العديدمن الدربيات أشهرها في لندن بين آرسنال وتشيلسي وتوتنهام، وعلى مستوى الوطن العربي يعد دربي القاهرة بين الأهلي والزمالك هو الأبرز تأريخياً وجماهيرياً ، وكذلك دربي السعودية بين فريقي ناديي اتحاد جدة والهلال .

وفي بلدنا الحبيبة اليمن ، يعد دربي أهلي صنعاء ووحدة صنعاء هو الأبرز تاريخياً وجماهيرياً ، وكذلك دربي شعب إب واتحاد إب ، فهي مباريات لها حسابات أخرى تعتمد على الاستعداد النفسي أكبر منه الفني ، فلا تستطيع أن تتوقع نتيجة المباراة أو تتمكن من التنبؤ بأحداثها .

وتصنع مباريات الدربي- غالباً- العداء بين الجماهير وتسبب المتاعب للعديد من اللاعبين.. فهي مباريات انتقام ، إذا جاز التعبير، حيث يعد المدربون العدة لهذه المباريات بتركيز شديد واستعداد مغاير عن المباريات الأخرى، بينما يكون كل لاعب حريص كل الحرص على تقديم أفضل ما لديه والظهور بالمستوى الأمثل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى