شركة هاني السحولي ومشاركوه (HS) للاستشارات الهندسية

> «الأيام» فردوس العلمي:

>
نموذج «الأيام»
نموذج «الأيام»
إحدى عشر عاما هو الزمن الذي قضته، ولاتزال تبذل المزيد من الجهود المتميزة، حيث أصبحت في مصاف الشركات الاستشارية الهندسية الرائدة في هذا المجال في اليمن وعلى المستوى الأقليمي، وقد ساهمت في إعداد وإنجاز العديد من المشاريع منذ إنشائها عام 1997م. فنشاط الشركة يغطي تقريبا معظم المحافظات والمناطق اليمنية.

كما إنها اكتسبت علاقات واسعة مع شركات استشارية إقليمية وعالمية، معتمدة بذلك على كوادر مؤهلة علميا من ذوي الخبرات والكفاءات العالية في شتى المجالات الهندسية والمهنية والإدارية.. وتستخدم أحدث الطرق وأساليب الأنظمة التكنولوجية، هذا التاريخ الحافل بالإنجازات أهل الشركة للحصول على حضور خارج إطار المحلية بعد أن حصلت على عدد من الجوائز، فقد منحت مؤخرا في فرانكفورت جائزة الجودة والامتياز مقدمة من منظمة (ارك يورب ) الاوروبية ، كما اعتمدت شركة هاني السحولي ومشاركوه كإحدى أميز الشركات الاستشارية اليمنية من قبل مجموعة من الجهات الممولة للمشاريع مثل الصندوق العربي الكويتي وصندوق المصرف الإسلامي السعودي والبنك الدولي و الاتحاد الأوربي.وقد كان لنا هذا اللقاء مع المهندس هاني أنور السحولي مؤسس ومدير عام الشركة رئيس الشركة.

> نبارك لكم حصولكم على الجائزة ونتمنى لكم مزيدا من التقدم والنجاح، هل تعطينا لمحة عن المجالات التي يشملها نشاط الشركة؟

- نشكركم على هذه المقابلة والتي تتزامن مع مناسبة ذكرى السنة الهجرية والعام الميلادي الجديدين كل عام وأنتم بخير، هذا العام الذي يأتي في وقت تشهد بلادنا عملا مستمرا لتحقيق نهضة شاملة في جميع المجالات وأهمها المجال الاقتصادي والتنموي.

وردنا على السؤال، تعمل الشركة في خمس مجالات رئيسية هي المباني، التخطيط الحضري، والعمراني، المياه، الطرق والمواصلات بالإضافة إلى مجال الدراسات والمتكون من قسمين أولا الدراسات ذات العلاقة كالدراسات الجيوفيزيائية، الجيوتقنية، المساحة الطبوغرافية والبحرية والحث عن بعد، GIS وثانيا الدراسات التخصصية الداعمة كالدراسات البيئية، الاجتماعية، والاقتصادية والسكانية.

ويبدأ مجال خدماتنا ولا يقتصر على إعداد دراسات الجدوى وينتهي بإدارة المشاريع والإشراف الفني على التنفيذ مرورا بمراحل إعداد التصاميم الأولية والنهائية ووثائق العطاء مستندا على أعلى درجات الاحترافية والمعايير العالمية المعتمد من قبل الفيديك ولمزيد من المعلومات حول مجالات عمل الشركة.

> ماهي السياسات المتبعة في الشركة في النشاط الاستشاري وبوجه الخصوص الهندسي؟

- في الحقيقة تعتمد شركتنا على مجموعة من الاستراتيجيات كان من أهمها الآتي:

1- سياسة دقة تخطيط والتنظيم والانضباط العالي في تأدية المهام.

2- تقديم الخدمات الإستشارية الهندسية بنوعية متميزة وجودة عالية استنادا إلى معايير ومواصفات دولية تتسم بوضوح واحترافية في الخبرة ومطابقة لشروط عالمية مثل شروط ومواصفات البنك الدولي.

3- الاعتماد على كوادر مؤهلة ذوي قدرات وخبرات تراكمية متميزة سواء في طاقم العمل الفني أوالإداري ممايساعدنا على تقديم الأعمال متكاملة وإنجاز المشاريع في مواعيدها المحددة.

صورة علوية لسد بريان
صورة علوية لسد بريان
ومن خلال ذلك خلقنا لغة التميز والتي لمسناها مع العديد من جهات التمويل الأجنبية والتي دائما ما تقدر ما نبذله من جهد كبير وكفاءة عالية في واقع عمل صعب، وهذا ماساعد وعزز التعامل معنا من قبل الجهات الحكومية وغير الحكومية والجهات المانحة والمعروفة في العالم واليمن كمشاريع البنك الدولي والصناديق العربية والاتحاد الأوروبي وغيرها.

4- التركيز على الموارد البشرية فقد واجهنا في بداية الثلاث سنوات الأولى تحديا كبيرا في مجال الموارد البشرية مماجعلنا نعيد النظر في البنية الأساسية للشركة وتطويرها وتمكنا من وضع حصن متين حول مواردنا البشرية وزيادة عددها في مختلف المجالات الهندسية والصناديق العربية والاتحاد الاوروبي، مستندين على مبادئ بناء القدرات ورفع الكفاءة وتطوير فكرة العمل المؤسسي، وذلك من خلال تنفيذ العديد من البرامج .. وهناك ثمة حقيقة لا تقبل الجدل والنقاش هي أن كفاءة أداء الشركة يتوقف على كفاءة مواردها البشرية وأن اهتمامنا برفع قدرة وكفاءة هذا الأداء باستمرارية وفق تخطيط سليم وهادف هو نقطة تحول الشركة في نشاطها.

وأود أن أشيد هنا بطاقم العمل الفني من المعماريين والمهندسيين المدنيين والخبراء المتخصصين والطاقم المالي والإداري المتميزين بكفاءاتهم ومهاراتهم وقدراتهم الفنية والإدارية المتعددة والتي لعبت دورا أساسيا في تحقيق أهداف الشركة على مستوى الإنتاجية والجودة.

> ماهي المشاريع التي تم تنفيذها من قبلكم وبالمشاركة مع شركات استشارية دولية؟

- ذكرنا فيما سبق في صحيفتكم الموقرة أن الإجمالي للمشاريع التي نفذتها الشركة يتجاوز سبعين مشروعا في مجالات متعددة وبالاشتراك مع أفضل عشر شركات استشارية عالمية، ومن أهم تلك المشاريع، تطوير المخطط العام لمدينة عدن لعام 2025 عبر برنامج تطوير مدن الموانئ بتمويل من البنك الدولي والذي تم تنفيذه بالاشتراك مع شركة (هالكرو) الإنجليزية. و الإشراف على تنفيذ مشروع مجاري تعز بالاشتراك مع شركة (ستانلي كونسلت) الأميريكية وهو مشروع كبير يدار عبر برنامج المياه والصرف الصحي للمدن الحضرية بتمويل البنك الدولي. وعملنا بالاشتراك مع شركة (اركادس يوركونسلت) الهولندية في إعداد مخططات وتصاميم شبكة المياه والصرف الصحي لمدن الثانوية (المجموعة الثانية) الحوطة ودمت والضالع وشبام كوكبان والمحويت ومناخة. كما قمنا بإعداد دراسات وتصاميم ستة سدود في حوض صنعاء مع شركة (استانلي) الأميريكية. ومشروع المخطط العام لكل من المكلا والحديدة بتمويل من البنك الدولي بالاشتراك مع شركة دار الهندسة اللبنانية.

نموذج التضامن
نموذج التضامن
وقد ارتفع عدد المشاريع إلى ما يقارب ضعف المشاريع السابقة تقريبا مع نهاية 2008 نفذت معظمها من خلال الشركة والبقية بالاشتراك مع شركات عالمية أو إقليمية، ومن أبرز وأعم المشاريع المنجزة وقيد العمل في الفترة الأخيرة هي إعداد دراسات وتصاميم تطوير شاطئ جولد مور، التواهي وكود النمر، عدن الصغرى وتأهيل سوق التواهي التاريخي بتمويل من البنك الدولي، إعداد دراسات وتصاميم مشروع مصنع البيبسي كولا، لحج، إعداد دراسات وتصاميم الطريق الرابط ما بين المنطقة الصناعية لحج والمنطقة الحرة عدن بالإضافة إلى دراسات وتصاميم لعدد سبعة من الطرقات الريفية بإجمالي طول يقدر (142) كيلو موزعة في محافظة ذمار ومأرب الضالع، إب، البيضاء، تصميم شبكة المياه والصرف الصحي لمدينة الروينات، المكلا، إعداد دراسات وجدوى وتصاميم لخمسة وثلاثون مدرسة موزعة في سقطرى، المكلا، وسيئون وإعداد التصاميم النهائية ووثائق العطاء لمشروع برج مكون من ثلاثة وثلاثين طابقا في العاصمة صنعاء للشركة اليمنية الكويتية، تصميم المقر الرئيسي لصحيفة «الأيام» ومبنى آلة الطبع الصحفي لصحيفة «الجمهورية» بالإضافة إلى مجموعة من المباني السكنية في عاصمة المملكة العربية السعودية.

> ماهي المشاريع التي تحتل أولويات اهتمامكم؟

- جميع المشاريع ذات أهمية بالغة..ومن فلسفتنا عدم إعطاء اهتمام أو ميزة لمشروع عن الآخر، لأن جميع عملائنا في حاجة لخدماتنا للاستشارات الهندسية والخدمات، فالعمل مع جميع قطاعات الدولة والمكاتب والصناديق والمنظمات العربية والدولية يلقى كل الاهتمام والاحترام والأهمية من قبلنا دون استثناء، كما إننا حريصون جدا على إنجاز كل مشروع بأعلى مستويات الاحترافية المهنية وحسب متطلبات خطة العمل والبرنامج الزمني المتفق عليه.

> وفي ختام لقائنا ماهي توجهاتكم المستقبلية؟

- توجهاتنا المستقبلية فتح فروع لشركتنا في عدد من دول مجلس التعاون الخليجي وبعض دول أفريقيا، أما على الصعيد المحلي فالشركة حاليا تقوم بتوسيع مقرها من أجل زيادة الطاقة الاستيعابية والطلب المتزايد بصورة مستمرة لتنفيذ وإنجاز المشاريع بإحصائيات علمية لعدد المشاريع والجهات أصحاب العمل والمجالات والموظفين وتكريسا لسياسة أصيلة في منهج الشركة والمختلفة في توصيل خدماتنا إلى الجميع نعمل على توسيع رقعة العمل الجغرافي لتمتد خارج حدود اليمن وحاليا نخطط إضافة مكتبة هندسية متخصصة لخدمة المجتمع، وتوسيع المركز الخاص بتدريب وتأهيل الموظفين الخريجين.

نموذج لكود النمر
نموذج لكود النمر
وأبرز المشاريع قيد التنفيذ بالاشتراك مع شركات أجنبية هي تصميم ميناء الاصطياد الجديد ومراكز لوجستكية ومركز الصناعات الصغيرة والمتوسطة في مدينة الحديدة بالاشتراك مع اتحاد المستشارين بالأردن وإعداد دراسة لا مركزية المياه بالاشتراك مع (ماكس) الالمانية وإعداد تصاميم مبنى مركز المعاقين في (أبوظبي) بالاشتراك مع البياتي للعمارة، هذا بالإضافة إلى العديد من المشاريع الاستراتيجية التي يمكن الاطلاع على تفاصيلها من خلال www.sahooly.com

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى