ألمانيا تصدر مذكرة اعتقال ضد شخص يشتبه أنه عمل حارسا نازيا

> برلين «الأيام» رويترز :

> قال مدعون ألمان أمس الأربعاء إنهم أصدروا مذكرة اعتقال بحق مقيم في الولايات المتحدة يدعى جون دميانيوك (88 عاما) للاشتباه في أنه ساعد في مقتل 29 ألف يهودي على الأقل من خلال عمله كحارس لمعسكر اعتقال نازي.

وقال مدعون بمدينة ميونيخ في جنوب ألمانيا في بيان إن دميانيوك متهم بالمساعدة في قتل اليهود في الفترة بين مارس اذار وسبتمبر ايلول من العام 1943 بمعسكر سوبيبور في بولندا حاليا.

ويطالبون بتسليم دميانيوك وهو عامل متقاعد بقطاع السيارات.

وقال المدعون في البيان "بمجرد وصول المتهم إلى ألمانيا.. ننوي استجوابه وتوجيه الاتهام إليه بالمساعدة في 29 ألف عملية قتل."

وينفي دميانيوك المولود في أوكرانيا أي تورط في جرائم حرب,وقال إنه كان ملتحقا بالجيش السوفيتي وسجين حرب في عام 1942. وسافر في وقت لاحق إلى الولايات المتحدة.

وجرد دميانيوك من جنسيته الأمريكية بعد اتهامه في السبعينات بأنه هو الشخص المعروف باسم "إيفان الرهيب" الذي كان يعمل حارسا بمعسكر تريبلينكا. وسلم أول مرة إلى إسرائيل في عام 1986.

وحكم عليه بالاعدام في عام 1988 بعدما تعرف عليه ناجون من المحرقة بوصفه حارسا بمعسكر تريبلينكا. لكن المحكمة العليا في إسرائيل ألغت إدانته بعد ظهور أدلة جديدة أظهرت أن رجلا آخر ربما يكون هو "إيفان" سيء السمعة.

وعاد دميانيوك إلى منزله قرب كليفلاند في عام 1993 وأعادت إليه الولايات المتحدة الجنسية في عام 1998.

وأعادت وزارة العدل الأمريكية رفع دعوى ضده في عام 1999 قائلة إنه عمل لصالح النازيين كحارس في ثلاث معسكرات اعتقال أخرى وأخفى تلك الحقائق عندما هاجر.

وفي العام الماضي طلب كيرت شريم كبير المحققين في جرائم الحرب النازية في لودفيسبرج بألمانيا من المدعين في ميونيخ حيث كان يعيش دميانيوك قبل الهجرة إلى الولايات المتحدة توجيه الاتهام إليه بالمشاركة في قتل 29 ألف يهودي.

وقال شريم إن مكتبه لديه معلومات بأن دميانيوك عمل حارسا في معسكر سوبيبور وقاد بشكل شخصي يهودا إلى غرف إعدام بالغاز هناك.

وقال زوج ابنة دميانيوك السابق إد نيشنيك إنه لا يوجد طلب لتسليمه وإن ذلك سيستغرق بضعة أسابيع.

وأضاف نيشنيك الذي يقوم بدور المتحدث الرسمي باسم الأسرة أن صدور مذكرة الاعتقال يأتي نتيجة "ضغوط سياسية دؤوبة" على الحكومة الألمانية من مركز سايمون فيسنتال الذي يتعقب النازيين المشتبه في ارتكابهم جرائم
حرب.

واضاف في مقابلة عبر الهاتف "موقفهم هو.. اقتلوه قبل أن يموت.. وموقفنا هو.. يجب تطبيق العدالة."

وتابع نيشينك الذي يقول إن دميانيوك بريء من التهم المنسوبة إليه "لذلك فنحن نحشد القوات (القانونية).. ونستعد للذهاب مجددا. سنكون هناك.. سنقاتل."

وقال "لا أعتقد أن الألمان لديهم سند قانوني" مضيفا أن دميانيوك في حالة صحية سيئة.

وقال نيشينك "علاوة على شيخوخته فهو يعاني اضطرابات في الدم ناجمة عن فقر الدم توهن قواه وفشل كلوي حاد."

ورحب مركز سايمون فيسنتال بالتحرك الالماني. وعبر افرايم زوروف رئيس مكتب المركز في القدس في بيان عن أمله في ألا يكون هناك مزيد من التأخير,وانتقد المركز المدعين الألمان في السابق متهما إياهم بالتباطؤ.

وقالت وزارة العدل الألمانية إنها تحاول التحقق مما إذا كانت الولايات المتحدة ستقوم بترحيل دميانيوك أو ما إذا كانت ألمانيا ستشرع رسميا في إجراءت تسلمه.

وقالت متحدثة باسم وزارة العدل الأمريكية إن الوزارة ستواصل التعاون مع السلطات الألمانية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى