المطالبة بتمثيل فرعي عدن وحضرموت بمجلس نقابة الصحفيين

> صنعاء «الأيام» خاص:

>
جانب من المشاركين في أعمال المؤتمر العام الرابع لنقابة الصحفيين اليمنيين أمس
جانب من المشاركين في أعمال المؤتمر العام الرابع لنقابة الصحفيين اليمنيين أمس
علمت «الأيام» من مصادر موثوقة داخل المؤتمر الرابع لنقابة الصحفيين اليمنيين أنه بعد الافتتاح الرسمي بدأت النيات السيئة المبيتة والترتيبات والاتفاقات التي تمت خارج المؤتمر وقبل افتتاحه، وقد ظهر ذلك جليا عند تشكيل هيئة الرئاسة للمؤتمر برئاسة الزميل عبدالباري طاهر، نقيب الصحفيين السابق، وعضوية الزملاء: صادق ناشر، حمود منصر، علي ناجي الرعوي وآخرين.

وفي بداية الجلسة قرئ جدول الاجتماع وقد تم تبديل الفقرة الخاصة بمناقشة مشروع التعديلات على النظام الأساسي بفقرة تقول: «تشكيل لجنة لدراسة المقترحات المقدمة» وهنا ثار الأعضاء الموجودون ضد هذا المقترح،علما أن جدول أعمال المؤتمر كان قد وزع على جميع الفروع من المجلس السابق وكان من المتحدثين الزميل محمد فارع الشيباني الذي قال في مداخلته: «لن نسمح أن تنفذوا ما اتفقتم عليه في الاجتماع الذي عقد في منزل الزميل حمود منصر بتأجيل مناقشة التعديلات على النظام الأساسي للنقابة والاكتفاء بتشكيل لجنة لدراسة التعديلات تقدمه في المؤتمر القادم.

لقد قدم فرع عدن مقترحات كاملة للتعديلات المطلوبة قبل شهرين وأحد المطالب الأساسية هو أن تمثل الفروع بنسب معينة في مجلس النقابة.. إن النقابة نشأت في عدن ولن نرضى بعد الآن بالإقصاء والتهميش.. ومن المؤلم أن تقوموا أنتم بإقصائنا وتهميشنا بعد أن فعلت ذلك السلطة. أطالب بتميل فرع عدن وفرع حضرموت بنسبة في مجلس النقابة وإلاّ هذه نقابتكم فافعلوا ما شئتم».

بعدها ساد الهرج والفوضى في القاعة وحتى بين أعضاء هيئة الرئاسة وراح كل واحد منهم يدعو لشيء فمنهم من ينادي بالنظر هل النصاب كامل ومنهم من يطالب بتشكيل سكرتارية للمؤتمر ويقترح أسماء.

وعلمت «الأيام» أن بعض أعضاء المؤتمر سوف يقدمون يومنا هذا أثناء مناقشة التوصيات الأخيرة مقترحا بأن يدعو المؤتمرون إلى وقف العسف الذي يمارس ضد «الأيام» ووقف المحاكمات الملفقة ضدها، والإشادة بدور «الأيام» في الدفاع عن حرية الصحافة والصحفيين. كما علمت الصحيفة أن هناك حرب قوائم قائمة في قاعة المؤتمر تدعو لانتخاب أسماء معينة لمجلس النقابة، فهناك قائمة خاصة بالمؤتمر الشعبي وأخرى للمشترك وقائمة لمن يسمون أنفسهم بالمستقلين.

واستغرب صحفيون مشاركون في أعمال المؤتمر أن يتضمن الخبر الذي بثته الفضائية اليمنية انتخاب علي ناجي الرعوي رئيسا لهيئة رئاسة المؤتمر، فيما انتخب المؤتمرون بالإجماع الزميل عبدالباري طاهر رئيسا لإدارة أعمال المؤتمر.

وكان الزميل عبدالفتاح حيدرة، مراسل «الأيام» بصنعاء قد تم منعه من دخول البوابة المؤدية إلى قاعة المؤتمر بحجة عدم حيازته بطاقة النقابة علما أن «الأيام» قد سددت للنقابة عن منتسبيها كافة سنتين مقدما ولم يتسلم أحد منهم بطاقة عضوية ابتداء من الزميل رئيس التحرير.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى