السقاف:معرض عدن الدولي للكتاب يتميز بالتنوع الثقافي وعدم انحصاره بفكر واحد منغلق

> عدن «الأيام» خاص:

> تنظم الهيئة العامة للكتاب والنشر والتوزيع معرضها الدولي للكتاب بعدن خلال الفترة -18 29 مارس الحالي بمشاركة نحو 150 دار نشر عربية من مصر والأردن وسوريا ولبنان من خلال نحو 200 ألف عنوان.

وفي تصريح صحفي أدلى به د.فارس السقاف، رئيس الهيئة أكد أن معرض عدن يعد المعرض الدولي الأول بموازاة معرض صنعاء الدولي الذي يقام سنويا «لتميزه بالتنوع الثقافي بدلا من انحصاره بفكر واحد منغلق، وقد خصت الهيئة عدن به نظرا لأهميتها الثقافية والحضارية».

وذكر أن معرض عدن الدولي للكتاب «يتميز بمواصفات المعارض الدولية العربية التي تحرص الهيئات الثقافية الحكومية المتخصصة على تنظيمها وفق الشروط والتقاليد المتعارف عليها بما يلبي الأهداف الثقافية المناطة بها، مثل التواجد المكثف لدور النشر العريقة والجادة وكذلك التنوع في مواضيع الإصدارات وحداثتها وأن يكون المعروض فيها ملبيا لمختلف اهتمامات الجمهور ومنفتحا على مختلف التيارات والمدارس الفكرية والعلمية والإنسانية وأن يتحقق فيه التوازن بين الهدف الثقافي والمعرفي وبين الجدوى المادية للمشاركين وبحيث لا يطغى الجانب التجاري على محتوياته».

وأوضح د.السقاف أن الهيئة العامة للكتاب والنشر والتوزيع كجهة حكومية مختصة بالكتاب والمكتبات العامة ومعارض الكتب تتمتع بعلاقات تعاون واسعة مع هيئات الكتاب والهيئات الثقافية الحكومية العربية المناظرة لها في العواصم العربية وكذلك مع اتحادي الناشرين اليمنيين والعرب وتتبادل معها الخبرات والمعلومات التي تساعد على رقي معارض الكتاب، مشيرا إلى أن المعرض سيقام على قاعة مركز المعارض والمؤتمرات الدولية بخورمكسر خلف فندق عدن وهي قاعة حديثة سيتم افتتاحها لأول مرة وتتوافر فيها كافة الشروط الضرورية التي يتطلبها هذا النوع من النشاط سواء من حيث الموقع أو المساحة الواسعة أو المواصفات الفنية كالتكييف المركزي والخدمات الضرورية الأخرى للجمهور.

وقال د. فارس السقاف، رئيس الهيئة العامة للكتاب والنشر والتوزيع في ختام تصريحه إن الهيئة وهي تنظم معرض عدن الدولي للكتاب «إنما تقوم بدورها الثقافي السيادي بما يخولها القانون والدستور، وقد سبق لها أن أقامت معرض المكلا العام الماضي».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى