برنامج (في رحاب الفصحى).. وأشياء أخرى !!

> «الأيام» أحمد محمد العطار /كلية التربية - الضالع

> من يتابع برنامج الدكتور مبارك حسن الخليفة (في رحاب الفصحى) الذي يبث يوميا عند الساعة الرابعة والنصف مساء عبر أثير إذاعة عدن، سيدرك منذ الوهلة الأولى أنه أمام برنامج مختلف تماما عن غيره من البرامج الإذاعية.

التي تهتم فقط باسم البرنامج وشعاره الذي يكون جذابا في الغالب الأعم، وتهمل المحتوى، أي محتوى البرنامج، فيضطر المستمع إلى أن يغير مؤشر المذياع فوراً عندما يكتشف أنه خدع بهذه البرامج المبتذلة والمملة، التي لا تسمن ولا تغني من جوع .

أما برنامج المبارك مبارك الخليفة (في رحاب الفصحى) فإنه رغم مدته القصيرة التي لا تتجاوز الخمس الدقائق فهو برنامج شائق ومفيد لا غنى عنه لمن يهتم باللغة والأدب، لاسيما الشعر، فمعده ومقدمه الدكتور مبارك الخليفة قامة سامقة وجهبذ متضلع في هذا المضمار.. كما أنه ناقد فذ ألمعي يشار إليه بالبنان، وتستكتبه الصحف كونه غزير العلم والمعرفة والعطاء.. ناهيك عن مؤلفاته النفيسة لاسيما في الدراسات النقدية التي تظهر فيها عبقرية مبارك الخليفة، ومن تلك المؤلفات «في الأدب والنقد» الذي يؤكد فيه أن «الأدب لون من ألوان الفن، ولكنه يتميز عن باقي الفنون بسبب تميز أدائه (اللغة) التي مكنت الإنسان ومازالت تمكنه من أن يتعرف على كافة مجالات الحياة وجوانبها وتعقيداتها، وأن يعبر عنها بصورة فنية فيها إبداع وفيها عاطفة جياشة وخيال وفكر، معبرة عن تجربة إنسانية ...».

ومن المفيد أن أشير إلى برنامج أدبي آخر كونه مفيداً ولا تخلو حلقة من حلقاته من المعلومات المهمة وهو برنامج «الشعر والشعراء» وهو من إعداد وتقديم عبدالله خلف، ويبث من إذاعة دولة الكويت عقب نشرة الثامنة من مساء كل يوم «عدا الثلاثاء».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى