كيودو..كوريا الشمالية تبطئ وتيرة التفكيك النووي بصورة اكبر

> طوكيو «الأيام» رويترز :

> ذكرت وكالة كيودو اليابانية للأنباء أمس الثلاثاء نقلا عن مصادر دبلوماسية أن كوريا الشمالية تبطيء بدرجة أكبر وتيرة تفكيك مفاعل نووي مثير للجدل اعتراضا منها على عدم تلقيها مساعدات طاقة وعدت بها.

ويجيء تقرير كيودو في الوقت الذي يتصاعد فيه التوتر الاقليمي بشأن اعتزام كوريا الشمالية اطلاق صاروخ خلال الفترة من الرابع وحتى الثامن من ابريل نيسان.

وتقول بيونجيانج ان الصاروخ سيحمل قمرا صناعيا فيما تقول طوكيو وسول وواشنطن انه سيكون اختبار صاروخ طويل المدى بالكامل باستثناء اسمه.

وتعتمد كوريا الشمالية التي تعاني من نقص شديد في الطاقة على مساعدات الطاقة القادمة من الخارج للابقاء على نشاط مصانعها القليلة ولكن المساعدات توقفت في الاسابيع الاخيرة.

وقالت كيودو إن كوريا الشمالية تقوم حاليا بإزالة 15 قضيب وقود نووي في الاسبوع من مفاعل يونجبيون النووي مقارنة بإزالة 15 قضيبا في اليوم خلال الخريف الماضي. وانتج المفاعل بلوتنيوم يمكن استخدامه في صنع اسلحة.

ووفقا لاتفاقية وقعت في عام 2007 بين الكوريتين والصين واليابان وروسيا والولايات المتحدة حصلت بيونجيانج على وعد بتلقي مليون طن مساعدات من الوقود الثقيل مكافأة لها على التقدم في عملية التخلص من السلاح النووي.

وأنجزت أغلب خطوات عملية التفكيك وتبقى الخطوة الاخيرة الرئيسية وهي التخلص من قضبان الوقود المشعة من المفاعل. ولكن المحادثات بين الدول الست توقفت بسبب رفض بيونجيانج السماح بنقل مواد نووية إلى الخارج لاختبارها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى