قرويون صوماليون يحتجزون سفينة ايرانية

> نيروبي «الأيام» رويترز :

> قال مسؤول بحري أمس الأربعاء ان سكان قرى صوماليين احتجزوا سفينة ايرانية في منطقة باقليم بلاد بنط الشمالي الذي يتمتع بحكم شبه ذاتي وان كانت ملابسات الحادث غير واضحة.

وقال اندرو موانجورا من برنامج مساعدة البحارة في شرق افريقيا انه تم الابلاغ عن ان السفينة احتجزت يوم الاثنين. وتحتجز السفينة مجموعة حراسة محلية اما لانها كانت تقوم بصيد الاسماك بطريقة غير مشروعة أو لانها كانت تدمر معدات الصيادين.

وقال موانجورا لرويترز "سمعت ان القرويين احتجزوا السفينة لانها كانت تقوم بالصيد بصورة غير مشروعة أو لانها دمرت معدات الصيد."

وأضاف "مجموعات الحراسة تتحرك دائما عندما تدمر شباك الصيد أو الزوارق الخاصة بهم وتحتجز السفينة الى ان تسدد تكاليف الاضرار التي سببتها."

وسببت اعمال القرصنة المتزايدة قبالة الصومال مخاوف دولية وتوجهت سفن حربية من عدة دول للحد من عمليات الخطف في المياه الصومالية.

وتقول السلطات الصومالية ان القرصنة مجرد عرض لمشكلة أكبر هي الصيد بطريقة غير مشروعة.

وتحركت سفن صيد اجنبية الى المياه الصومالية بعد ان فتح انهيار الحكومة الصومالية في عام 1991 الباب على مصراعيه امام الصيد غير المشروع.

وقال اكبر قائد عسكري فرنسي ان هجمات القراصنة ستتراجع الى حد كبير هذا العام مع تصعيد الجهود الدولية لمنع القراصنة الصوماليين من تهديد اكثر ممرات الشحن البحري حيوية في العالم.

وقال نائب الاميرال جيرار فالان القائد الفرنسي للقوات المشتركة في المحيط الهندي ان الجهود الدولية الرامية الى احباط هجمات القراصنة تزداد كفاءة.

واضاف انه وقع 35 هجوما للقراصمة عام 2007 نجح منها عشر هجمات . وارتفع العدد عام 2008 الى 208 هجمات نجح منها 43 هجوما.

ومضي يقول للصحفيين في نيوربي "لكن منذ الثالث من يناير وقع هجومان ناجحان فقط .. الامر يزداد صعوبة بالنسبة للقراصنة ونحن نزداد كفاءة."

وقال ان القوات الفرنسة اعتقلت 57 قرصانا منذ ابريل نيسان عام 2008 وسلمت 45 منهم الى سلطات منطقة بلاد بنط الصومالية و12 الى باريس.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى