منظمة هود بإب تكشف عن مخالفات وانتهاكات لحقوق الإنسان خلال العام الماضي

> إب «الأيام» نبيل مصلح:

> ذكر تقرير صادر عن فرع منظمة (هود) للدفاع عن الحقوق والحريات بمحافظة إب أن فريق العاملين في المنظمة كشف عن العديد من المخالفات والانتهاكات لحقوق الإنسان وحجز الحريات داخل المحافظة خلال العام الماضي 2008م.

وأشار التقرير الى أن تلك الانتهاكات والمخالفات تمثلت في التالي:

- احتجاز 7 مواطنين من أبناء مديرية حبيش لدى إدارة أمن محافظة إب وهم: محمد علي جمعان، عبدالله عبدالواحد شباع، أحمد عبدالكريم جباري، محمد عبادي عرمة، يحيى عبدالله الحبيشي، بلال عبدة جمعان، هاشم أحمد صالح قاسم.

- اختطاف مطيع الدرقمي من أمانة العاصمة إلى مديرية خولان بمحافظة صنعاء.

- احتجاز مواطن من مديرية العدين من قبل مدير عام المديرية جراء اعتراضه على أخذ شيخ المنطقة مبالغ غير قانونية من مواطني عزلة السارة مقابل عدادات الكهرباء العمومية.

وقال التقرير إن فريق منظمة (هود) قد تمكن من إطلاقهم جميعاً من خلال التحركات التي قام بها الفريق.

وأفاد التقرير أن (هود) في إب رصدت جريمة احتجاز مواطنين من أبناء مديرية القفر من قبل أمين عام محلي المديرية في سجن خاص بالمذكور خارج إطار السجون الرسمية للدولة وفي اصطبل مهجور وقديم ومليء بالأخطار والقاذورات المهينة للكرامة.

وأوضح التقرير أن أبناء منطقة الجعاشن وعزلة العسيس قد تعرضوا لانتهاكات متكررة من قبل مليشيا متنفذين، تمثلت في تقييد حرية عدد من المواطنين في السجون الخاصة هناك منهم المختطف المواطن علي يحيى علي من أبناء الجعاشن الذي وضع في سجن الحبلة يوم الجمعة الموافق 2 نوفمبر 2008م.

وأشار التقرير الى أنه من ضمن حالة الانتهاك الوظيفي والتعسف المعيشي التي رصدتها المنظمة حرمان عدد من طالبي التوظيف لدى مكتب الخدمة المدنية بالمحافظة على الرغم من استحقاقهم للدرجات الوظيفية، وقد تبنى الفريق رفع عدد من دعاوى إلغاء تلك القرارات لدى محكمة غرب إب في مواجهة المكتب المذكور وأصدرت المحكمة أحكاما بهذا الشأن ضد مكتب الخدمة.

وقال التقرير :«وتابعت (هود) أيضا قضية إحدى الطالبات التي أقدمت جامعة إب على حرمانها من دخول الاختبار للنصف الثاني من العام الدراسي 2006م».

وذكر التقرير أن (هود) في إب رصدت حالات انتهاك وتعذيب عدد من نزلاء السجن المركزي بمحافظة إب وباشرت إثر ذلك باتخاذ الإجراءات المتمثلة بإبلاغ ومخاطبة الجهات المعنية بذلك، وقد باشرت النيابة التحقيق بحضور رئيس فريق المنظمة وعدد من أعضائه وقد أصبحت القضية حالياً قيد النظر أمام محكمة شرق إب الابتدائية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى