مدفيديف يأمل في "الانطلاق من الصفر" مع اوباما

> موسكو «الأيام» ا.ف.ب :

> اعرب الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف أمس الجمعة عن امله في "الانطلاق من الصفر" في علاقات بلاده مع الولايات المتحدة، وذلك مع لقائه في بداية نيسان/ابريل مع نظيره الاميركي باراك اوباما، بحسب ما اوردت وكالات الانباء الروسية.

وقال مدفيديف "آمل ان تعكس هذه العبارة المفاجئة، +الانطلاق من الصفر+، التي برزت اثر لقاء وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ووزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون، (..) بالفعل جوهر التحولات التي نأمل في رؤيتها".

واضاف اثناء لقاء مع وزير الخارجية الاميركي الاسبق هنري كيسنجر "اننا نعول على مثل هذه الانطلاقة من الصفر ونأمل ان تحدث"، بحسب ما اوردت وكالة ريا نوفوستي.

واضاف مدفيديف انه يتوقع مباحثات معمقة حول "كافة القضايا الدولية الحالية" مع اوباما.

واعتبر كيسنجر من جهته ان "الخلافات ليست بالغة الاهمية وان نقاط الاتفاق كبيرة".

واضاف كيسنجر الذي كان احد المخططين الاستراتيجيين للحرب الباردة في عهد الرئيس الاميركي الاسبق ريتشارد نيكسون "نحن نأمل كثيرا في تسجيل تقدم مهم اثناء لقاء الرئيسين".

وجاءت تصريحات كيسجنر الذي كان يشير الى لقاء اوباما ومدفيديف الشهر المقبل في لندن، بعد مباحثات استمرت يومين مع المسؤولين الروس في موسكو.

وكانت عبارة "الانطلاق من الصفر" برزت اثناء اجتماع لافروف وكلينتون في بداية آذار/مارس في جنيف. وقدمت حينها وزيرة الخارجية الاميركية لنظيرها الروسي "زرا (من البلاستيك) للانطلاق من الصفر"، رمزا لاعادة اطلاق العلاقات بين البلدين.

ومن المقرر ان يلتقي مدفيديف واوباما للمرة الاولى في الاول من نيسان/ابريل في العاصمة البريطانية على هامش قمة مجموعة العشرين التي ستخصص لبحث الازمة الاقتصادية والمالية العالمية.

واخذت العلاقات بين البلدين تتحسن منذ تولي اوباما السلطة في كانون الثاني/يناير بعد فترة صعبة مرت فيها في الاشهر الاخيرة من عهد الرئيس السابق جورج بوش.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى