الهند تشتري قمرا للتجسس من إسرائيل

> نيودلهي «الأيام» متابعات:

> ذكرت مصادر إعلامية هندية أن نيودلهي اشترت قمرا صناعيا للتجسس من اسرائيل يتمتع بالقدرة على المراقبة المستمرة والليلية، وذلك لتعزيز قدراتها على مراقبة اراضيها بعد اعتداءات بومباي الارهابية نهاية 2008.

واوضحت محطة التلفزيون الهندية (إن دي تي في) ان القمر الصناعي يدعى ريسات- 2 ويزن 300 كلغ وان القوات المسلحة الهندية طلبت شراءه منذ اشهر.

ولم يتمكن اي قمر صناعي من كشف عملية التسلل البحرية الليلية التي نفذتها مجموعة مقاتلين على متن مركب انطلاقا من باكستان على شاطئ بومباي واتبعتها بمجزرة اوقعت 174 قتيلا في نوفمبر الماضي.

واكدت القناة الاخبارية ان هذه الاعتداءات سرعت المفاوضات بين الهند واسرائيل لشراء هذا القمر الصناعي الذي لم يتم الكشف عن ثمنه.

ويتمتع القمر الاسرائيلي بالقدرة على الرؤية الليلية وفي الطقس الغائم، ولاسيما في فصل الرياح الموسمية، وهو ما لاتتمتع به الاقمار الصناعية التي تصنعها الهند.

ومن المقرر وضع القمر ريسات - 2 في مداره في الاسابيع المقبلة بواسطة مركبة الفضاء الهندية (بي إس إل في) انطلاقا من مركز سريهاريكوتا الفضائي على الساحل الجنوبي الشرقي للهند.

ومن المفترض ايضا ان يمكن قمر التجسس الاسرائيلي الهند من رصد اية صواريخ بالستية تطلق باتجاهها حسب المحطة الاخبارية.

يذكر أن العلاقات الدبلوماسية بين الهند واسرائيل شهدت عقودا من التوتر، لاسيما على خلفية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، الا ان البلدين اقاما علاقات عسكرية وثيقة، بحيث اصبحت اسرائيل في العام 2007 المزود الثاني للهند بالمعدات العسكرية بعد روسيا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى