القراء يعبرون عن فرحتهم بعيد الأم

> «الأيام» متابعات:

> هذه مشاركات عديدة من القراء الأعزاء تضمنت محتواها عن عيد الأم الذي يصادف 21 مارس، معبرين عن فرحتهم بعيد الأم.

«الأيام» ارتأت تخصيص هذه الصفحة للقراء الكرام في هذه المناسبة للتعبير عن فرحتهم وحبهم لأمهاتهم.

طاعة الوالدين من طاعة الله ورسوله

في الحادية والعشرين من مارس من كل عام يتم الاحتفال بما يسمى بـ(عيد الأم)، حيث يقدم الأبناء لأمهاتهم الهدايا الرمزية للتعبير عن حبهم الصادق لهن، ويردون لهن ولو الجزء اليسير مما قدمنه، ومازلن يقدمنه لهم من حب ورعاية واهتمام وعطف وحنان، لأن الأم مهما قدمنا لها فلن نستطيع أبداً أن نوفيها حقها، وما يسمى بـ(عيدالأم) لم يرد مطلقاً لا في الكتاب ولا في السنة.

ومعنى ذلك أن 21 مارس ليس فقط هو اليوم الذي نطيع فيه أمهاتنا، وفي بقية الأيام نتنصل ونتهرب من طاعتهن، كلا والله، فكل الأيام تعتبر بمثابة الأعياد التي يجب أن نتقرب إلى الله فيها بطاعته أولاً، ثم بطاعة آبائنا وأمهاتنا لأن الله تبارك وتعالى قال في كتابه العزيز:(وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا) سورة الإسراء.

وجاء في الحديث أن رجلاً جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: «يارسول الله من أحق الناس بحسن صحابتي؟». فقال صلى الله عليه وسلم: «أمك» فقال: «ثم من؟» قال :«أمك»، قال: «ثم من؟» قال:«أمك»، قال: «ثم من؟» فقال صلى الله عليه وسلم:«أبوك»..

ففي هذا الحديث ذكر النبي صلى الله عليه وسلم فضل الأم ثلاثا، لأنها حملت وتعبت ووضعت وسهرت وربت وأنشأت، وليس معنى ذلك أن ننكر فضل الأب، وهو أيضاً من أنفق الغالي والرخيص في سبيل تربية أبنائه وإيصالهم إلى المستوى الرفيع الذي هم عليه، وهو الذي لم يألو جهداً في إسعاد أبنائه، فلا ننسى حقه علينا، وقد حذرنا الله جل في علاه، وحذرنا النبي صلى الله عليه وسلم أيضاً من عقوق الوالدين وخاصة عند كبرهما، لأن ذلك من أسباب غضب الله علينا.

وفي الختام أقول: قبلة على جبين كل أم وأب.. والحذر الحذر من عقوقهما، وكل عام وهما في أتم الصحة والعافية.

شوقي سعيد عبدالله / عدن

أمي.. أمل البقاء ونبع العطاء

حينما تداهمني الهموم.. وتستبد بي الآلام ويلف اليأس وثاقه حول عنقي.. أبحث عنها في زحام الأيام ومعمعة الأحزان.. ألقي برأسي المتخم بالهموم في محراب صدرها..

هي سيدتي الفاضلة وملهمتي الجميلة.. هي نبع الحنان وأمل البقاء.. كلماتي عنها ليست كالكلمات وأحرفي أبت أن أخطها على سطر المذكرات .

سأكتب لها عن الأطفال حينما يفتقدون لمسة الحنان.. كيف يتلهفون دوما للأحضان .

حينما يقفون بين يدي الرحمن.. يناجون بعد سكون الأنام.. يتضرعون .. يبكون .. ينتحبون.. سأكتب لها كيف أشتاق اليها، كيف أفتقدها، وأحن إليها..

سأكتب لها قطرات الندى التي تبعث الحياة في داخلي.. سأكتب لها أنها نبضاتي المتسارعة وأنفاسي المتلاحقة ومستودع سري ومتنفس أحزاني.. هي من ارتشفت في حليبها الحب.. هي من ظل حبها يسكن داخلي. ويسري في دمائي.

وأفتقدها حينما يغلبها النعاس فتنام، وحينما لا تهب نسائم أنفاسها على وجهي.. وأفتقدها حينما تتكالب علي الهموم.. وحينما تستبد بي الظنون.. وأشتاق لكفها إن فتكت بي الأسقام، فتحية حب وإجلال واحترام وتعظيم لكل الأمهات وجعل الله أيامكن كلها أعياد .

فهد علي البرشاء

لودر - أبين

أمي هبة الرحمن

يصادف اليوم ذكرى عظيمة، هي ذكرى عيد الأم التي تعتبر النواة الأولى لتكوين الأسرة، فهي مدرسة تربي وتعلم وتتعب وتسهر من أجل الأولاد، وهي التي تسعى جاهدة لزرع الابتسامة في طريقك، ونزع دفاءها من أجل توفير الجو الدافئ لفلذات كبدها.. فهي بحر من الحنان، فالقرب منها جنة والبعد منها نار، فإذا أطعتها في معروف فنصيبك الجنة، وإذا عصيتها في فأبشر بعذاب بالدنيا والآخرة .

نعم هي الأم فهي المدرسة كما قال الشاعر أحمد شوقي:

الأم مدرسة إذا أعددتها

أعددت شعبا طيب الأعراق

فهي القلب النابض الذي يؤمن لك حاضرك ويساعدك في بناء مستقبلك.. فإنجازات الأم عظيمة لا يمكن حصرها، ولكن ما يحزنني أن بعض الناس يتنصلون من دور أمهاتهم في تربيتهم بعد أن جعلنهم في أعلى المكانات، وقمة النجاح فيكون الجزاء هو إما الخذلان أو النسيان والانشغال بأمور أخرى عن ذكرها، وعلينا أيضا أن لا ننسى دور الأب فهو لا يقل أهمية عن ما تقوم به الأم .

عدلي طه مكاوي

خورمكسر - عدن

أسمى رسالة على الأرض

رسالة حب وعرفان إلى صاحبة القلب الكبير والمؤمنة برسالتها وبما فطرت عليه من عطف وحب وحنان وشفقة وغيرها من الصفات التي حباها وكرمها الله عز وجل بها.

فمكانة الأم دائماً تأتي في المقدمة، بل إن الله قرن حقه بحق الوالدين فقال تعالى: (وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً).

إنك جوهرة غالية، فالجنة تحت أقدام الأمهات معناها أن هذه الجنة تعد مكافأة صغيرة لكل أم مقابل الدورالذي تقوم به من أجل أن تتواصل الحياة على الأرض، فأنا بدوري لا أجد تعبيراً حقيقياً عن مكنون ما يختلجني من مشاعر وأحاسيس صادقه لأصف كل ما بداخلي، لأعبر عن مدى الحب العميق والاحترام الذي أكنه للأم في عيدها، وأن أصل بها إلى المكانة التي تستحقها.

فالأم أسمى رسالة على الأرض، وهي حجر الأساس في الأسرة، وسمات الحق وتبعات الواجب، تأتي منها مباهج ومسرات أثمن من كل ما يمكن أن يشترى بالمال.

فلنحاول معاً أن نفكر ماذا يمكن أن نقدم للأم في عيدها، أي أن خير احتفال بهذه المناسبة أن تشعر الأم بالحب والاحترام والتقدير لها، ونجعلها تاجاً نرفعها على رؤوسنا دائماًَ وأبدا.

إياد محمد ناشر

الكبار - الضالع

إلى والدتي في عيدها

إلى من لم أستطع أن أكتب لها مافي قلبي من شوق وحب، إلى من أبعدتني الغربة عن رؤياها، إلى أمي الحنونة..

إلى شمسي وقمري، إلى أغلى كواكب الدنيا، إلى منارة الحب في كل يوم وأيام السنة وبهجة الفصول الأربعة. ونور الدنيا كلها، إلى من علمتني العطف والتسامح والصدق والأمل في الحياة، إليك يا بحر الحنان، يامنبع الحب، يا وهج العواطف، يا أصدق الأحاسيس..ياصاحبة القلب الكبير والعقل المنير..

أمي يالحن الخلود يا أجمل الورد.. يا أغلى العهود. أراك مع شعاع الشمس، ومع ضياء القمر، ومع تفتح كل زهرة، ومرور كل نسمة، وصعود كل نفس يا صاحبة الروح النقية والنفس الزكية الطلعة البهية..

يا أجل النساء بعيني، أيتها الحبيبة دائما وأبدا، ياوالدتي الغالية سامحيني لأن الغربة أبعدتني عنك، اسمحي لي أن أقبل يديك ورأسك كل يوم.

اعذريني إن حملتك هما.. اعذريني أن زدتك غما.. يا مخزن الحب والحنان يامن تحت قدميها الجنان، أريد أن أكتب شيئا يفوق الوصف فتعجز الألسنة أن تنطقه والأقلام أن تكتبه.. هذه الرسالة إليك يا أم الخير وأمد الله لنا بعمرك يا والدتي الحبيبة وكل عام وأنتي بخير .

فهمي سالم السعدي

الإمارات العربية المتحدة

عيد الحبيبة على قلوبنا

اليوم الواحد والعشرين من مارس عيد ست الحبايب، عيد ست الكل، يذكر كل منا أمه في هذا اليوم.. عيد الحبيبة على قلوبنا.

إن هذا اليوم هو عيد لتكريم الأم، التي تعبت من أجلنا في مرحلة الولادة والحمل والتربية لتصنع منا رجالاً ونساءً يتحملون مصائب الحياة.

إن الاحتفال بعيد الأم في هذا اليوم تحديداً ليس انتقاصاً أو عدم مبالاة بها، حيث إنه نقوم بتذكر فقط في هذا اليوم أمهاتنا.. وإنما هذا العيد هو يوم راحة واستراحة لها من أتعاب الحياة والاهتمام بنا طيلة حياتها.. إنه اليوم التي تجلس فيها أمنا على الفراش للراحة.

إن الأم مهما كبر الأولاد لا تستريح، بل تهمنا وتحاول المساعدة بكل ما تستطيع وإن كان فوق طاقتها.

إن الأم هي كنز حقيقي، ويجب علينا جميعاً إسعاد أمهاتنا بكل الطرق الممكنة في كل يوم وفي كل ساعة، وفي كل لحظة لأجل إرضائها.

انتصار إبراهيم علي

كريتر - عدن

أحبك أيتها الغالية

أمي الحبيبة لست أدري ماذا أقول لك وكيف أقول وأصف لك مقدار حبي لك، فإنني مهما قلت ومهما كتبت ووصفت يعجز لساني عن التعبير، وتتوقف أقلامي عن الكتابة، فلا أستطيع أن أوفيك حقك أو أرد لك جمائلك وأفضالك.

أمي أيتها المرأة الرائعة والأم الحنون والمعلمة المثالية والمدرسة النموذجية لك مني كل الحب والاحترام، ولك مني كل الفضل والامتنان.. لولاك لما صرت اليوم إلى ما أنا فيه، ولولاك لما شعرت بالراحة والأمان، ولما ارتحت من تعب الحياة، ولما تحملت ضيق العيش ومرارة الأيام.. أمي الحبيبة إنني كلما أنظر إليك أو أسمع صوتك أحس بأنني أمتلك العالم بأسره.

ولكنني لا أريد شيئاً من الدنيا غير رضاك عني ودعائك لي بالعفو والعافية.

أمي الحبيبة أرجو منك أن تسامحيني عن كل ما بدر مني، لأنني أعرف أنني قد أسأت إليك في بعض المواقف.. فأرجو منك أن تعذريني أيتها الملاك على الأرض.. اسأل الله تعالى أن يحفظك ويحميك من أي مكروه.. أحبك أيتها الغالية.

عمار أحمد علي/ الضالع

نبض الحنان

ها أنا قد عدت مجددا يا أمي لأكتب التحايا وأبلغك سلامي وأقدم لكي هديتك التي تستحقينها.. الحمد لله أنه مر عام كامل وأنتِ في صحة وعافية، وراضية عني، وأنتِ تغمريني بعطفك وحنانك، عدت مجددا لأخبرك عن كل ماخبأته لك من احترام وتقدير عن كل ما لا استطيع قوله إلا في يوم عيدك في أجمل يوم أظل انتظره كل عام، وليس معنى كلامي أن هذا اليوم هو الذي يجب أن نخبرك عن كل ما نخبئه لك.

فاليوم نقدم لك هدية، واليوم أيضا يتوقف عقلي عن التفكير والقلم يرفض التسطير لأني لم أعد قادرا على أخبارك بكل ما أكنه في داخلي، لأني مهما عملت ومهما تحدث ومهما أعطيتك من احترام فلن أستطيع تعويضك عن عمرك الذي أفنيته في رعايتي وحمايتي وخوفك علي حتى عندما كبرت.

إلى هنا أهديك يا أمي ألف قبلة سلام ومحبة ووفاء واحترام.

منى منتصر عبدالصمد / عدن

عفواً يا أمي

أمي تلك المرأه العظيمة وتلك الجوهرة الثمينة، أمي تلك المرأة التي تستحق حياتي وأكثر من حياتي، أمي يا نبع الحياة وشريان الوجود، أراها تنسيني همومي وأحزاني، تنسيني كآبتي وآهاتي، آراها تبتسم إلي فأشعر بأني قد ولدت من جديد، ومهما كبرت مازلت صغيراً في عينيها.

أمي تلك المرأة التي سهرت الليالي من أجلي، وكابدت الأيام والأشهر والسنين من أجلي ومن أجل إخواني.

أمي تلك التي تبدو كوردة حمراء في حديقة زاهية ناظرة من بين كل البشر، أمي من وصاني الرسول [ بها، فقال: «أمك ثم أمك ثم أمك».

أنت المجتمع كله، ولست نصفه، أمي أنت من حملتني ووضعتني طفلا صغيرا لا أعرف من الدنيا شيئا، وأسقيتني من لبنك الطاهر شرابا لم أذق مثله أبدا في حياتي، وألبستني وأعطيتني حنانا وعطفا لم أجده في الدنيا إلا فيك.

في الأخير أقول لمن خاصم أمه عد إلى أمك، فهي الوجود كله، فعفوا يا أمي، عفوا أبدا، عفوا وشكرا لك أبدا، وقلبي لك يا أمي، يا أحلى وأغلى أم.

باسل عزام أحمد

كلية الهندسة / عدن

يا أمي

كفيت لك حبي.. شعرت لك كلماتي.. سردت أحرفي العربية.. وحلمت بكتاب حبك فسعدت.

إني أكتب وأنا فخورة بك، وعاجزة عن سرد مافي قلبي من شعور نحوك، حيث لاتسعني السنين، ولا القرون على ترديد حبك، ويخجلني قلمي وأنا أكتب عن كيانك، ولاتحضرني الكلمات لأضع الكلمة التي تناسب مقامك..

يا أعظم مافي الوجود.. فعشقي لك أبدي فمنذ أن خلقت وأنا أرى في عينيك ذلك الدفىء الذي من خلاله يهرب الخوف من حولي، واقتطف حبا وما اعذبه من حب، حيث يجري في دمي وفي بصمات عمري وحياتي وتنشئتي وجعلتيني أخطو خطوات ثابتة ويبقى في القلب مادامت عروقي تنبض بالحياة ويستمر حب ذلك القلب.. سأظل أردد لك مـدى الحياة أنـك الروح بالنسبة لي.

مروة فؤاد عاطف/عدن

في عيدها

يا حروف الشعر يا نبع الشعور

يا لغات الأرض يا وهج المدى

عيد أمي كل وقت له حضور

حبها أمر من الخالق غذا

أمي أمي لو رسمتك وسط نور

لو هديتك كل أيامي فدى

لو كتبت بدمي في مدحك سطور

لو بعلو الصوت ناديتك ندا

ما وفيت ودايم إني في قصور

من عرفتك إن ولد عمري وبدا

قلبك الطيب كبير كالبحور

رقة الأزهار منك والندى

يا حنونة يا سبب كل السرور

صوت كل الطير غنى لك شدا

يا غلا مخلوق على مر العصور

لو أنادي باسمك يغني الصدى

زاد قدرك واعتلى فوق الصدور

حبك أمي في فؤادي ما هدا

أدعو الله كل ساعة (يا غفور)

تحفظ أمي من حسود ومن عدا

توفيق يحيى مهدي

المملكة العربية السعودية

يارب يخليك يا أمي

في عيد أمي أدعو ربي وأقول يارب خل أمي وطول في عمرها واجعل حالها مستورا

أمي نبع الحنان في حضنك ألقى الحب والحنان.. ربنا يطول في عمرك.. أنت وكل الأمهات

أمـي لـو تـطلبـي روحي في حـقـك قلـيـل

يا من أعطيتني الحب والحنان والصبر الطويل

ولما تغيبي عني العيش بدونك مستحيل

الحجة زينب سعيد عثمان / عدن

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى