الإندبندنت:أسرار إسرائيل القذرة في غزة

> لندن «الأيام» بي.بي.سي:

> في مقال لصحيفة «الإندبندنت» البريطانية المخصصة للشرق الاوسط أمس الأول جاء تحت عنوان (أسرار إسرائيل القذرة في غزة) الذي يقول كاتبه ديفد ماكنثير ان اسرائيل تواجه حاليا تحديا كبيرا بشأن حملتها العسكرية الاخيرة في غزة والتي دامت 22 يوما، حيث صرح جنود اسرائيليون انه كان مسموحا لهم باطلاق النار على مدنيين فلسطينيين عزل، بل امروا بفعل ذلك في بعض الحالات.

ويرى الكاتب فرقا شاسعا بين هذه الاعترافات والخطاب الاسرائيلي الرسمي الذي يؤكد ان الجيش عمل ما بوسعه لتفادي الخسائر بين المدنيين.

ونشر الجنود الاسرائيليون المتخرجون من كلية اسحاق رابين العسكرية رواياتهم عن الاحداث في نشرة الكلية الاخبارية وكذلك في صحيفة «هآرتس» والاذاعة العامة واذاعة الجيش.

ومن بين تلك الروايات قصة سيدة قتلت مع طفليها برصاص قناص اسرائيلي بعدما ضلت طريقها بعد خروجها من منزلها، ومقتل سيدة مسنة كانت تسير غير بعيد عن منزلها، اضافة الى شهادات اخرى عن تجاوزات وتخريب وتدمير منازل.

الجارديان: الرمال ستنال من كبر دبي الأحمق

وعن اثر الازمة الاقتصادية الواضح في دبي التي كانت تعيش ازدهارا عمرانيا منقطع النظير، تنشر «الجارديان» مقالا بعنوان (الرمال ستنال من كبر دبي الأحمق كما استعادت ملك رمسيس الثاني».

ويقول كاتب المقال سايمون جينكنس ان اعمال البناء توقفت في نصف ابراج الامارة بينما اسعار الاسهم في بورصتها تهاوت بـ70 بالمئة مقارنة بـ2005.

أما سكانها، يقول الكاتب، فثمانون بالمئة منهم «عابرو سبيل» لايعيشون في دبي الا من اجل المال، كما كان الشأن بالنسبة للمنقبين عن الذهب من قبل. «سيذهب المال ويذهبون معه، تاركين سياراتهم في الشوارع والمطارات».

ويقارن جينكنس بين دبي ومدينة ديترويت الامريكية التي تأسست على ازدهار صناعة السيارات راسما صورة قاتمة للاخيرة فيقول: «اليوم، نوافذ ديترويت تسدها قطع من الورق المقوى، ومنازلها تباع بدولار واحد. أما الكلاب المشردة، فتصول شوارعها المهجورة وتجول بينما تنفخ الرياح في متاجرها الخالية. المدينة التي كانت ثمرة اكثر صناعة ازدهارا بعد الحرب تستعد للموت».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى