امريكا قد تعزز المساعدات التنموية والعسكرية لباكستان

> واشنطن «الأيام» رويترز :

> صرح مسؤول امريكي بأن ادارة الرئيس باراك اوباما قد تزيد مساعدات التنمية لباكستان ثلاثة امثال ما هي عليه في الوقت الذي تعزز فيه ايضا المساعدات العسكرية لضمان مزيد من المساعدة في قتال التمرد في افغانستان.

وقال المسؤول الذي تحدث شريطة عدم نشر اسمه لان اوباما لم يكشف النقاب بعد عن استراتيجيته الجديدة بشأن افغانستان ان المساعدات غير العسكرية قد تزيد ثلاثة امثال ما هي عليه الان التي تبلغ نحو 450 مليون دولار سنويا.

واضاف المسؤول ان المساعدات العسكرية التي يبلغ حجمها الان 300 مليون دولار سنويا قد تزيد ايضا على الرغم من انها بقدر اقل قائلا انه قد يتم الحاق شروط بالمساعدات الدفاعية ولكن ليس بمساعدات التنمية.

وتهدف هذه الخطوات الى كسب تعاون باكستاني اكبر لمعالجة ما يعتبر ضعفا كبيرا في الموقف الامريكي الحالي في افغانستان وهو وجود ملاذات امنة في باكستان يشن منها المتمردون هجمات في افغانستان.

والقتال في افغانستان حاليا هو الاشد ضراوة منذ ان اطاح غزو امريكي قبل سبع سنوات بحكومة طالبان التي كانت تأوي القاعدة التي تقف وراء هجمات 11 سبتمبر ايلول في الولايات المتحدة.

وجعل اوباما تحويل الموارد الى الحرب في افغانستان احد ملامح حملته الرئاسية وقد امر بارسال 17 الف جندي اضافيين الى افغانستان بالاضافة الى 38 الف جندي موجودين هناك بالفعل.

واذا عززت واشنطن مساعدات التنمية لباكستان فان البيت الابيض سينتهج اسلوبا حدده نائب الرئيس جو بايدن عندما كان رئيسا للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ والسناتور ريتشارد لوجار الجمهوري الكبير باللجنة.

ويدعو القانون الذي ايده الاثنان والرئيس الجديد للجنة السناتور الديمقراطي جون كيري الى منح مساعدات غير عسكرية اضافية قيمتها 1.5 مليار دولار سنويا لباكستان على مدى خمس سنوات لتصل في مجملها الى 7.5 مليار دولار.

وقال المسؤول ان"الموقف الاساسي ازاء باكستان ينبع من .. هذا القانون وان اول شيء يتعين عليكم القيام به فيما يتعلق بباكستان اقناع الباكستانيين بانكم هناك معهم لفترة طويلة وانكم ليسوا فقط تحبونهم بسبب الارهابيون الموجودين لديهم.

"ان الموقف في القانون هو زيادة المساعدات غير العسكرية بشكل كبير للمساعدة في بناء مجتمع باكستاني حديث اكثر استقرارا وحكومة ثم بعد ذلك توفير المساعدات العسكرية التي تساعدهم على محاربة الارهاب ."

وقال ان من المحتمل ان تقدم المساعدات العسكرية بشروط لضمان استخدامها ضد المتمردين ولكنه قال ان هذه مسألة"معقدة جدا.."

وقال "ربما تقول انها مساومة وليس شروطا:اذا التزمتم بتحويل جيشكم الى قوة قادرة على محاربة التمرد فهذه هي الاشياء التي نستطيع ان نفعلها لكم."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى