مقدونيا تصوت في انتخابات مهمة بالنسبة لعضوية الاتحاد الاوروبي

> سكوبي «الأيام» كول كاسول :

>
بدأت مقدونيا التصويت في انتخابات رئاسية ومحلية أمس الأحد ينظر اليها على نطاق واسع كاختبار للنضج السياسي بعدما اثارت اعمال عنف في الماضي مخاوف من ان مسيرة البلاد البطيئة نحو عضوية الاتحاد الاوروبي قد تشهد مزيدا من التأجيل.

ويتنافس سبعة مرشحين في الانتخابات الرئاسية ويتقدم جورج ايفانوف استاذ العلوم السياسية في استطلاعات الرأي لكن من غير المرجح ان يحقق الفوز من الجولة الاولى. وتجري في الوقت نفسه انتخابات لاختيار رؤساء البلديات ومجالس المدن.

ووجه الرئيس المقدوني برانكو كرفنكوفسكي مناشدة من أجل إجراء انتخابات سلمية وديمقراطية.

وقال كرفنكوفسكي للصحفيين "نحتاج لهذا الامر في بلدنا من أجل مصداقية وشرعية مؤسساتنا لكننا نعلم أيضا أننا سنلبي بذلك الشرط المسبق الاهم للانضمام إلى الاتحاد الاوروبي."

وكان المجتمع الدولي حذر مقدونيا من انها قد تجازف بفقد فرصة بدء محادثات العضوية مع الاتحاد الاوروبي وحلف شمال الاطلسي اذا فشلت في اجراء انتخابات نزيهة وخالية من اعمال العنف.

وقال دبلوماسي غربي يقيم في سكوبيا لرويترز "لا يمكن اضاعة المزيد من الوقت. يتعين ان تكون الانتخابات نظيفة."

ويخشى الغرب من ان هذه الانتخابات قد تتمخض عن مشاهد تذكر بما حدث في الانتخابات البرلمانية العام الماضي والتي تحولت الى فوضى واعمال عنف خلفت قتيلا وتسعة مصابين.

وكانت تلك اسوأ اعمال عنف منذ اندلاع تمرد عرقي عام 2001 عندما ساعدت الدول الغربية على تفادي نشوب حرب اهلية بأعجوبة مستخدمة اغراء الانضمام لحلف شمال الاطلسي والاتحاد الاوروبي لانتزاع حقوق اكبر للاقليات من الحكومة واقناع المتمردين الالبان بنزع سلاحهم ودخول الحياة السياسية.

وعلى الرغم من تحقيق تقدم بشأن العلاقات العرقية فما زالت مقدونيا فقيرة الى حد كبير وغير مستقرة ويعرقلها اقتصاديا نزاع يدور منذ 17 عاما مع اليونان بشأن اسم البلاد. واعترضت اثينا على انضمام مقدونيا لحلف شمال الاطلسي في 2008 بسبب هذا الخلاف.

وانتشر المئات من رجال الشرطة في الشوارع ويتولى نحو 3500 مراقب من مقدونيا وخارجها مهمة مراقبة هذه الانتخابات.

وقال دبلوماسي غربي يراقب التصويت لرويترز "لم نلحظ أي شيء لكن من المبكر للغاية التوصل لتقييم نهائي."

ومنع التساقط الكثيف للثلوج 103 مراكز اقتراع من أن تفتح أبوابها وقال ألكسندر نوفاكوفسكي رئيس لجنة الانتخابات الحكومية إن من المرجح إعادة الانتخابات في هذه المراكز التي تضم 12 ألف ناخب مقدوني أي واحد في المئة من الناخبين.

وأضاف أن الاقبال على التصويت بلغ 26 في المئة حتى الواحدة بعد ظهر اليوم بالتوقيت المحلي (12:00 بتوقيت جرينتش).

وفتحت مراكز الاقتراع وعددها 2800 ابوابها الساعة السابعة صباحا بالتوقيت المحلي (06:00 بتوقيت جرينتش) واغلقت في الثامنة مساء )19:00 بتوقيت جرينتش).

ومن المتوقع ان تظهر النتائج الاولية بعد الاغلاق بعدة ساعات,ويبلغ عدد الناخبين في مقدونيا 1.8 مليون شخص. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى