تظاهرة في باكستان ضد الغارات الاميركية على بلوشستان

> شامان «الأيام» ا.ف.ب :

>
تظاهر مئات الباكستانيين المناصرين لحزب ديني مؤيد لطالبان أمس الإثنين لادانة الغارات الاميركية المحتملة على ولاية بلوشستان جنوب غرب البلاد.

وتجمع مناصرو جامعة علماء الاسلام في بلدة شامان المتخمة للحدود الافغانية وهتفوا "بالوشتسان ستكون مقبرة للاميركيين"، وشعارات اخرى مناهضة للولايات المتحدة، بحسب مراسل وكالة فرانس برس.

وصرح مولوي عبد الرحيم المسؤول المحلي في الحزب لحشد المناصرين ان "ملاذات طالبان في افغانستان، لا في بالوشستان".

واضاف عبد الرحيم "ان الولايات المتحدة التي هاجمت افغانستان والعراق على اسس خاطئة، تريد الان مهاجمة شعب بلوشستان".

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز في الاسبوع المنصرم ان الرئيس الاميركي باراك اوباما وكبار مساعديه يبحثون في توسيع الضربات الاميركية التي تستهدف طالبان لتشمل بلوشستان، لا سيما كبرى مدنها كويتا ومحيطها.

غير ان افغانستان التي تحاول بجهد الاعتراض على الغارات الاميركية على مناطقها القبلية المتاخمة لافغانستان التي تتمتع بحكم ذاتي جزئي، قللت من اهمية معلومات الصحيفة.

ويخشى مسؤولون اميركيون من ان تؤدي الضربات في بلوشستان الى اذكاء التوتر مع باكستان التي اعلنت في اواخر شباط/فبراير انها ترغب في انهاء الغارات الاميركية المثيرة للجدل على اراضيها، بحسب الصحيفة.

وادى ما لا يقل عن 35 غارة مشابهة الى مقتل اكثر من 340 شخصا منذ آب/اغسطس 2008.

وما زال الاميركي العامل لدى الامم المتحدة جون سولتشكي رهينة منذ اختطافه في كويتا في 2 شباط/فبراير. وتبنت اختطافه مجموعة مجهولة من المتمردين البلوشستانيين الانفصاليين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى