في ندوة بمنتدى (منارات) حول الموارد البشرية وأهميتها ..د. الترب: العنصر البشري هو الأهم في عملية الإنتاج وقيمته تتنامى

> صنعاء «الأيام» بشرى العامري:

>
أوضح د. عبد العزيز محمد الترب، أستاذ التنظيم والإدارة الزائر الرئيس الإقليمي للبلاد العربية للاتحاد الأوربي للتسويق والتنمية (EMPA)، أن العنصر البشري اليوم هو العنصر الرئيس في الإنتاج والخدمات ويعد من أغلى الموارد التي تحتاج إليها الإدارة.

واستعرض في محاضرته الموسومة بـ (الموارد البشرية وأهميتها في إعادة البناء في المؤسسات العربية) التي نظمها المركز اليمني للدراسات التاريخية واستراتيجيات المستقبل ضمن برنامجه الثقافي الأسبوعي، التحول الذي حدث في مسميات العاملين من الهيئة العاملة، والعمال والموظفين، والقوى العاملة إلى رأس المال البشرية، والأصول البشرية بلغة الاقتصاديين، ورأس المال الذكي، ورأس المال المعرفي بلغة الإداريين.

موضحا أن ارتفاع قيمة العنصر البشري وتنامي تكلفته مؤشر آخر على أهمية هذا العنصر حيث كانت تكاليف العمالة قديماً لا تتجاوز ربع التكاليف الإجمالية لمشروع ما، ثم ارتفعت إلى الثلث، وقفزت إلى النصف وتزيد القيمة عن النصف قليلاً في بعض المنظمات والمنشآت أو المؤسسات من مجمل تكليفات التشغيل، مشيرا إلى «أن الدول الصناعية المتقدمة قديمها وحديثها سلحت أفرادها بالعلوم والمعارف لدخول عالم جديد واقتحام آفاق لم يكن من الممكن بلوغها بدون سلاح العلم».

وذكر الترب أن «من الممارسات اليابانية الناجحة إذا تقدم طالب جامعي في السنة النهائية للعمل بإحدى الشركات، وإذا قبلته الشركة لكي يعمل فيها بعد تخرجه، ترسل له خطاباً تدعوه فيه للتفكير في الطريق الممكنة لرفع الإنتاجية وزيادة كفاءة العمل بها، كما تعمل الدول المتقدمة والنامية على تنمية القيم السوية لدى أفرادها كالعمل الجاد، والربح، والتنافس، والتفوق والجودة التي اقترنت في العصر الحديث بالدول الصناعية الكبرى، وهي نشأت أصلاً في المحيط العربي».

وينظم المركز صباح اليوم الخميس فعالية أخرى حول (السياق التاريخي للكشف عن موقع سفينة نبي الله نوح عليه السلام)، التي أعّدَ ورقتيها الرئيستين الأخوان علي علي الآنسي، وم. عارف التوي بمقر المركز.

كما يُنظم المركز يوم الثلاثاء القادم 31 مارس محاضرته الأسبوعية (الخدمة الاجتماعية في المجتمع اليمني) يُلقيها أ.د. أحمد بشير رئيس قسم الخدمة الاجتماعية بجامعة صنعاء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى