تصفيات مونديال 2010 .. المكسيك وأريكسون محاطان بالخطر

> لوس أنجليس «الأيام الرياضي» أ.ف.ب:

> تستضيف المكسيك على ملعبها الاسطوري (أزتيك) اليوم كوستاريكا، في مباراة بالغة الاهمية ضمن الجولة الثانية من الدور النهائي الحاسم لتصفيات أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي (كونكاكاف) لكرة القدم، المؤهلة الى مونديال جنوب افريقيا 2010.

وتمر المكسيك بفترة صعبة بعد خسارتها في الجولة الاولى أمام الولايات المتحدةالاميركية 2-صفر في أوهايو، ما وضع مدربها السويدي سفن غوران أريكسون تحت مقصلة الاقالة، رغم دعم اللاعبين له.

وعن وضع المدرب السويدي المقلق، قال ريكادرو اوسوريو مدافع شتوتغارت الالماني: «في الماضي كان الوضع مشابها مع المدرب هوغو سانشيز، لكن لم نتمكن من مساعدته لسوء الحظ، انها كرة القدم! الان أتى دور اريكسون، ويجب ان ندعمه مجددا، ونتمنى ان نساعده هذه المرة لانه شخص رائع».

ويغيب عن الـ(تريكولور) أحد ابرز نجومه، قلب دفاع برشلونة الاسباني رافايل ماركيز، الموقوف لمباراتين بعد طرده امام الولايات المتحدة، وهو اعتبر ان خسارة المكسيك على ارضها «شبه مستحيلة».

من جهة أخرى، تسعى كوستاريكا الى استعادة ذكرى الفوز التاريخي الذي حققته في ملعب (أزتيك) عام 2001، حيث أسقطت المكسيك للمرة الوحيدة على ارضها في تصفيات المونديال.

وتبدو كوستاريكا في وضع مريح، اذ تتصدر المجموعة الموحدة والتي تتأهل منها ثلاثة منتخبات مباشرة الى المونديال، بعد فوزها على هوندوراس في الجولة الافتتاحية 2-صفر.

وتحل الولايات المتحدة ضيفة على السلفادور، قبل استضافتها ترينيداد وتوباغو بعد اربعة ايام.

واعتبر مدربها بوب برادلي ان «المباراتين المقبلتين مهمتان نحو التأهل الى المونديال.

لقد قمنا بمجهود أكثر من رائع أمام المكسيك، وبحال كررناه امام كوستاريكا، لا شك باننا سنخرج بنتيجة طيبة».

وستعتمد الولايات المتحدة، على التشكيلة ذاتها التي خاضت مواجهة المكسيك، وفيها مايكل برادلي صاحب هدفي المباراة.

ويضم المنتخب الاميركي ايضا، المهاجم الفذ لاندون دونافان الذي عبر عن الافادة الكبيرة التي نالها اثناء الفترة التي امضاها معارا مع بايرن ميونيخ الالماني.. وفي ثالث مباريات المجموعة، تستقبل ترينيداد وتوباغو، التي تعادلت في الجولة الاولى على ارض السلفادور 2-2 بعدما كانت متقدمة حتى الدقيقة الاخيرة، هوندوراس المتعثرة.

ويغيب عن ترينيداد بعض لاعبيه الاساسيين بسبب الايقاف، بينهم المهاجم المخضرم دوايت يورك الموقوف لاربع مباريات بعد توجيهه الفاظا نابية لحكم مباراة السلفادور الاخيرة.

واستأنف الاتحاد الترينيدادي العقوبة التي ستبعد يورك عن التصفيات حتى يونيو المقبل.

ويغيب ايضا عن المضيف، كريس بيرشال وكلايتون اينس لايقافهما، لكنهما سيعودان للمشاركة في مباراة الولايات المتحدة في الجولة الثالثة.

يذكر ان ثلاثة منتخبات من أصل ستة تتاهل مباشرة الى نهائيات المونديال، في حين يخوض صاحب المركز الرابع ملحقا مع خامس تصفيات اميركا الجنوبية.

لائحة سلوكية للاعبي المنتخب المكسيكي بعد تجاوزات نيري كاستيو

قال إدواردو دي لاتوري مدير المنتخبات الوطنية لكرة القدم في المكسيك إنه سيضع قواعد سلوكية لأفراد المنتخب الوطني للبلاد، بعد حادث تهديد المهاجم نيري كاستيو بالاعتداء على أحد الصحفيين، وتأكيده أنه شخص مميز لأنه يلعب في أوروبا وليس في المكسيك.

وقال دي لاتوري أمس الاول إن «حادث الأربعاء لم يصب في مصلحة أحد.. أعتقد أنه قبل أقل من 48 ساعة على مباراتنا المهمة فإننا نشتت انتباهنا في أمور بعيدة عن كرة القدم»، كما تقدم المسئول الكروي باعتذار للصحفيين عما بدر من المهاجم «نطالبكم باحترامنا كما يتوجب علينا احترامكم، اعتذر عما حدث».

وأشار دي لاتوري إلى أن لائحة السلوك الجديدة ستتعلق «بقواعد التعامل والصحافة والرحلات والملابس.. هذا ليس بسبب الحادث، بل لأنه لابد من وجود سياسات وقيم للمنتخب المكسيكي».

وكان كاستيو مهاجم شاختار دونيتسك الأوكراني قد انفعل على أحد الصحفيين خلال مؤتمر صحفي الأربعاء، بعد أن تلقى أسئلة حول تأخر وصوله إلى معسكر الفريق وقلة مشاركاته مع ناديه، وأكد دي لاتوري أن كاستيو لم يقصد إهانة بلاده عندما أكد أنه يلعب في القارة العجوز «أخبرني أنه عندما قارن قارة بالدولة المكسيكية لم يكن يقصد المجتمع أو الأشخاص.

فقط كان يقصد كرة القدم لأننا نتكلم عن القارة الأهم كرويا على مستوى العالم».

حارس المكسيك يثق بقدرة منتخب بلاده على هزيمة كوستاريكا

أكد أوسوالدو سانشيز حارس مرمى المنتخب المكسيكي لكرة القدم رغبة منتخب بلاده في الفوز على ضيفه الكوستاريكي عندما يلتقيان اليوم في التصفيات المؤهلة لبطولة كأس العالم 2010 في جنوب أفريقيا، وقال سانشيز عقب مران الفريق أمس الاول «الأجواء جيدة داخل الفريق.. نحن مترابطون كمجموعة، ويحدونا الأمل للتغلب على فريق قوي كمنتخب كوستاريكا».

واستبعد الحارس أن تكون إقامة المباراة على ستاد (أزتيك) بالعاصمة المكسيكية نذير شؤم على فريقه، حيث سبق أن ألحق به المنتخب الكوستاريكي الهزيمة 2/ 1 على نفس الملعب عام 2001 بمشاركة سانشيز.

وتستضيف المكسيك كوستاريكا اليوم في إطار مباريات الجولة الثانية للمرحلة النهائية لتصفيات اتحاد الكونكاكاف المؤهلة لكأس العالم، بعد أن خسرت في الجولة الأولى صفر/ 2 أمام الولايات المتحدة، فيما تغلبت كوستاريكا على هندوراس بالنتيجة نفسها.

رئيس كوستاريكا يتوقع فوز منتخب بلاده 2/ 1 على المكسيك

توقع رئيس كوستاريكا أوسكار أرياس أن يتغلب منتخب بلاده لكرة القدم على نظيره المكسيكي 2/ 1 خلال المباراة التي تجمعهما اليوم في تصفيات اتحاد الكونكاكاف المؤهلة إلى كأس العالم 2010 في جنوب أفريقيا.

وقال أرياس الذي يزور المكسيك حاليا «ستفوز كوستاريكا 2 /1.

سأذهب لمشاهدة المباراة مع الرئيس (المكسيكي) فيليبي كالديرون في الملعب.ألقاكم هناك».

وأدلى أرياس بهذه التصريحات خلال لقاء له مع عدد من أعضاء مجلس الشيوخ المكسيكي أمس الاول في إطار زيارة يختتمها اليوم.

ومن المقرر أن يتناول الرئيس الكوستاريكي اليوم الإفطار مع أفراد منتخب بلاده، الذين يواجهون المكسيك مساء اليوم على ملعب (أزتيك) بالعاصمة المكسيكية في الجولة الثانية للتصفيات النهائية للكونكاكاف.

وخسرت المكسيك في الجولة الأولى أمام الولايات المتحدة 2/ صفر، بينما تغلبت كوستاريكا على هندوراس بالنتيجة نفسها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى