كرزاي يدعو الامم المتحدة الى شطب بعض قادة طالبان عن لائحتها السوداء

> كابول «الأيام» ا.ف.ب :

>
دعا الرئيس الافغاني حميد كرزاي أمس السبت الامم المتحدة الى شطب بعض قادة حركة طالبان غير المرتبطين بتنظيم القاعدة عن لائحتها السوداء، كخطوة اولى نحو حوار مستقبلي من اجل السلام.

وكان كرزاي رحب بالاستراتيجية الاميركية الجديدة في المنطقة والتي كشف النقاب عنها الرئيس باراك اوباما أمس الأول وتضمنت امكانية اجراء مصالحة مع بعض المتمردين.

وقال الرئيس الافغاني للصحافيين "في الوقت الذي نتحدث فيه عن عملية سلام مع طالبان، علينا ايضا ان نحرص على ايجاد مناخ مناسب لعملية مماثلة".

واضاف "المناخ المناسب يعني في مرحلة اولى اعادة النظر في اللائحة الموجودة لدى الامم المتحدة وشطب الاسماء الواردة عليها للاشخاص الذين لا ينتمون الى القاعدة او الى شبكات ارهابية".

واكد كرزاي ان "هذه الاسماء يجب شطبها عن اللائحة".

وردا على سؤال عما اذا كانت اعادة النظر هذه تشمل شطب اسم الملا عمر، الزعيم السابق لنظام طالبان في افغانستان، رفض كرزاي الاجابة مباشرة على هذا السؤال.

وقال "ليس لدي في الوقت الراهن اي اسم محدد اذكره"، مؤكدا "انا اتحدث عن مبادئ".

وسبق لكرزاي ان عرض على الملا عمر عفوا رئاسيا والشروع في حوار معه رغم ورود اسم الاخير على اللائحة السوداء للولايات المتحدة، بشرط ان يقبل بوقف القتال والموافقة على الدستور والنظام الافغانيين الحاليين.

غير ان الملا عمر رفض اجراء اي حوار مع كابول قبل انسحاب القوات الاجنبية من بلاده.

ويبلغ عديد هذه القوات حاليا 75 الف جندي ينتشرون في افغانستان لمساعدة حكومة كابول على مواجهة التمرد الذي تقوده حركة طالبان.

واقامت حركة طالبان نظاما ادار القسم الاكبر من افغانستان بين 1996 و2001 حين اطاح به تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة اثر اعتداءات الحادي عشر من سبتمبر 2001.

وبحسب الموقع الالكتروني للامم المتحدة، فان اللائحة السوداء للمنظمة الدولية تتضمن 142 اسما مرتبطا بطالبان و254 اسما مرتبطا بالقاعدة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى