ليبيا تقترح انسحاب الدول الافريقية من المحكمة الجنائية الدولية

> اديس ابابا «الأيام» ا.ف.ب :

> اقترحت ليبيا التي تتولى حاليا رئاسة الاتحاد الافريقي، أمس السبت انسحاب الدول الافريقية من المحكمة الجنائية الدولية معتبرة ان القارة السوداء تعاني من "التمييز" وفق الوزير الليبي المكلف الشؤون الافريقية علي التريكي.

وصرح علي التريكي للصحافيين "اننا نحن الافارقة لا نقبل المحكمة الجنائية الدولية ولا مذكرة التوقيف بحق الرئيس (السوداني عمر) البشير، وقد عبر الجميع عن ذلك.. اننا ضحايا تمييز في هذه المسالة".

وردا على سؤال حول احتمال انسحاب الدول الافريقية الموقعة على معاهدة روما التي تاسست المحكمة الجنائية الدولية بمقتضاها، قال "اذا استمر الامر هكذا فمن المؤكد ان ذلك سيحصل".

وادلى التريكي بهذه التصريحات على هامش اجتماع عقده الزعيم الليبي معمر القذافي الذي يتولى حاليا رئاسة الاتحاد الافريقي، مع مسؤولي المنظمة في مقر الاتحاد الافريقي في اديس ابابا.

كذلك التقى القذافي رئيس الوزراء الاثيوبي ميليس زيناوي وفق مصادر متطابقة.

وقال التريكي ان اجتماع الاتحاد الافريقي سيتناول "عدة مسائل امنية في افريقيا والوحدة الافريقية والمحكمة الجنائية الدولية التي تشكل احد ابرز المواضيع".

وقد انتقد الاتحاد الافريقي وساطة القذافي في موريتانيا لا سيما بعد ان اعرب الزعيم الليبي عن دعمه انقلاب السادس من اب/اغسطس.

وفرض مجلس السلم والامن في الاتحاد الافريقي في اجتماع الثلاثاء، عقوبات على القادة "المدنيين والعسكريين" في الطغمة الموريتانية، مؤكدا ان "لائحة اسماء" الاشخاص المستهدفين ستحدد "في غضون شهر".

وقد اتخذ مجلس السلم والامن الافريقي قرارا بفرض عقوبات بحق الطغمة العسكرية الموريتانية في الخامس من شباط/فبراير وينص بالخصوص على منع اكبر الشخصيات في السلطة من السفر وتجميد حساباتهم.

وافادت مصادر دبلوماسية افريقية ان الزعيم الليبي "غضب كثيرا من قرار مجلس السلم والامن واعتبره صفعة له وان ذلك من اسباب زيارته الى اديس ابابا".

وردا على سؤال في هذا الصدد، اجاب رئيس المفوضية الافريقية جان بينغ بحذر ان هناك "عدة وجهات نظر حول طرق وسبل التوصل الى الهدف نفسه وهو عودة النظام الدستوري الى موريتانيا".

واضاف ان "رئيس الاتحاد الافريقي في تناقض مع مجلس السلم والامن بشان تحقيق ذلك الهدف".

وينعقد الاجتماع عشية قمة العشرين المقررة في لندن والتي دعي العقيد القذافي للمشاركة فيها,وسيمثل الاتحاد الافريقي كل من زيناوي ورئيس جنوب افريقيا كغاليما موتلانثي وجان بينغ.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى