مسيرات بلحج تطالب بوقف نهب الأراضي وآخرى مطالبة بالمياه

> الحوطة «الأيام» خاص

>
صور الاعتصامات بلحج أمس
صور الاعتصامات بلحج أمس
شهدت الساحة الواقعة أمام ديوان محافظة لحج بمدينة الحوطة صباح أمس ثلاثة اعتصامات قام بها أبناء مديريات تبن وردفان ويهر بيافع.

ونظم الاعتصام الأول أبناء العزيبة احتجاجا على نهب الأراضي الذي تتعرض له أراضي العزيبة بمديرية تبن، حيث سبق الاعتصام مسيرة جماهيرية شارك فيها عدد كبير من أبناء مديرية تبن انطلقت من أمام مقر نادي الشرارة واتجهت إلى ديوان المحافظة، حيث أقيم هناك اعتصام أمام بوابته الرئيسية.

وأعرب المعتصمون في بيان أصدروه (حصلت «الأيام» على نسخة منه) عن استنكارهم للانتهاكات وعمليات الاعتداء المنظم على أراضي المواطنين في المديرية من قبل متنفذين، مشيرين في هذا الصدد إلى «واقعة تحكيم جرت بين شخصيتين قبليتين لاتنتميان إلى المحافظة، نال فيها الطرف المحكم ثمانين ألف فدان من أراضي المديرية، رغم عدم شرعية بسطهما على الأرض».

كما استنكر المعتصمون تمكين متنفدين من الاستيلاء والبناء على مساحات شاسعة من الأراضي بحماية أمنية وعسكرية من قبل أحد المسؤولين، وغيرها من وقائع الاعتداء على أراضي المواطنين دون أدنى حق أو سند شرعي.

ووصف المعتصمون في بيانهم نيابة الأموال العامة بأنها «سيف مسلط على رقاب أبناء تبن»، مشيرا إلى أنها تقوم بملاحقة أبناء تبن قضائيا بأحكام لاتدخل في اختصاصاتها.

وطالب المعتصمون قيادة السلطة المحلية في المحافظة بتنفيذ عدد من المطالب، وهي: وقف العبث بأراضي ومقدرات المواطنين، التصدي لأعمال النهب والاستيلاء ووقف أعمال التوسع والقضم لأراضي تبن، محاسبة من تورطوا في هذه الأعمال، إيقاف تدخلات وتجاوزات وكيل نيابة الأموال العامة في قضايا نزاعات الأراضي لكونها نزاعات مدنية، إعادة تفصيل أحرام القرى الزراعية وتوزيع الأراضي الزراعية على مواطني مديريتي الحوطة وتبن المالكين للحق الشرعي فيها.

وعلم عقب الاعتصام أن السلطات الأمنية بالمحافظة قامت باعتقال الشيخ خالد صالح حسين، وقد اضطرت السلطات الأمنية للإفراج عنه بعد أن عاد المعتصمون للاعتصام من جديد.

ونظم الاعتصام الثاني أبناء مديريات ردفان الأربع، مطالبين بتنفيذ المشاريع المتعثرة بالمديرية، وفي مقدمتها مشاريع المياه والكهرباء، وتعثر العمل بمشروع مياه صمعان البكري.

وعقب لقاء اللجنة الممثلة للمعتصمين بالأخ نائب المحافظ وجه الأخير مذكرة إلى مدير عام مشروع مياه الريف «بسرعة المعالجات العاجلة، وتشغيل المشروع وإعلان المناقصة لما تبقى من الأعمال بحسب محضر الاجتماع».

فيما نظم الاعتصام الثالث من قبل مشايخ وأعيان وأبناء مديرية يهر بيافع للمطالبة بالإفراج عن المعتقل وسام محمود عفيف، المعتقل بسجن صبر المركزي بمحافظة لحج منذ أكثر من عامين، دون أن توجه إليه أية تهمة.

وردد المشاركون في الاعتصام الزوامل اليافعية الشعبية المطالبة بالإفراج عن ابنهم، وحملوا لافتات وصور ابنهم المعتقل من قبل جهاز الأمن السياسي.

وقد قابل عدد من المعتصمين الأخ علي حيدرة ماطر، أمين عام المجلس المحلي بالمحافظة وسلموه مذكرة وجهت إلى كل من نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية، مدير الأمن السياسي بلحج، تطالب بسرعة الإفراج عن المعتقل وسام محمود عفيف.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى