اعتصام طلابي بجامعة صنعاء يطالب بحرس مدني بدلا من الحرس العسكري

> صنعاء «الأيام» خاص:

>
نظم الاتحاد العام لطلاب اليمن بجامعة صنعاء صباح أمس اعتصاما طلابيا تحت شعار (لا لعسكرة الجامعات نعم للحرس المدني) شارك فيه المئات من الطلاب يمثلون مختلف كليات الجامعة.

في الاعتصام الذي أقيم بساحة الحرية أمام البوابة الرئيسية للجامعة، طالب المعتصمون بسرعة تغيير الحرس العسكري بحرس مدني محدد الصلاحيات، مرددين شعارات (يا رئيس يا همام ارفع عساكر الإمام) و(يا وزراء يا نواب أوقفوا هذا الإرهاب) كما رفعت في الاعتصام لافتات تطالب بالمحاكمة العادلة والسريعة لقتلة الطالب صالح الحوتي منتصف الشهر الحالي.

وألقى د.جميل عون عضو نقابة التدريس بجامعة صنعاء كلمة، قال فيها: «أحيي اعتصامكم السلمي هذا، وفعلا لا تبنى الأمم إلا بالشباب، وكم يسرنا أن نرى هذا الاعتصام الذي يقام بشكل مدني وسلمي من أجل الحصول على الحقوق في هذا الوطن الذي تنتهك في الكثير من القيم».

وأضاف د.عون: «أحب أولا أن أوضح لكم أنه منذ الحادثة الأليمة ومقتل الطالب صالح الحوتي، كان لاتحادكم دور مشرف في سبيل إخلاء الجامعة من الحرس العسكري، وهو نفس دور نقابة التدريس التي دعت منذ فترة طويلة ووقعت قبل شهور مع رئيس الجامعة على محضر بتحويل الحرس الجامعي إلى مدني، لكن لم يتم تنفيذ الاتفاق، وظلت المماطلة هي السائدة».

وأوضح د.جميل عون أن اللجنة المشكلة من مجلس النواب برئاسة الأخ محمد علي الشدادي نائب رئيس المجلس قد عقدت أمس الأول اجتماعا بحضور نقابة التدريس واتحاد الطلاب، واتخذت قرارا بعمل لائحة بالحرس المدني للجامعة.

وأشار إلى أن «المسئول الأول عن الأمن هو رئاسة الجامعة، ولن يتحقق ذلك بالأسلحة، بل سيؤدي إلى فتنة كبيرة، فالجميع مع تأسيس مؤسسة أكاديمية ومع جود جامعة حرة، وأي شيء يتعارض مع ذلك فنحن ضده».

وقال:«إن ما تقومون به اليوم يعكس المستوى الحضاري الذي وصلتم إليه، وإن شاء الله سنأخذ حقوقنا بشكل مدني وبالاعتصامات السلمية، وهي فعاليات دستورية مشروعة، ونحن ضد الفوضى، وليكن احتجاجنا سلميا وحضاريا لنوجه رسالة إلى أعداء السلم وأصحاب الفساد».

وحذر في ختام كلمته من «التسويف والمماطلة، حيث ستكبر كرة الثلج إلى خارج الجامعة إذا لم تتحقق الحقوق، فالمعتصمون هم أبناء هذا البلد، وليسوا موظفين أو عبيدا عند أحد».

في ختام الاعتصام تم قراءة البيان الصادر عن الاتحاد العام لطلاب اليمن بهذه المناسبة، وفيما يلي نصه:

«الأخوة الطلاب الأخوات الطالبات.. استمرارا في إحكام العسكر القبضة على جامعة صنعاء وتغلغلهم في الوسط الطلابي وتدخلهم في شؤون الطلاب وأنشطتهم، وملاحظة اللامسئولية التي تتعامل بها رئاسة جامعة صنعاء، وإصرارها على عدم المضي في تنفيذ اللقاء التشاوري الثاني لقيادة وزارة التعليم العالي ورؤساء الجامعات اليمنية الصادر في 2008/6/12 القاضي باستبدال الحرس العسكري بحرس مدني للجامعة محدد الصلاحيات، وعدم الاستجابة للضغوط الطلابية التي تدعو إلى سرعة البت في قضية مقتل الطالب صالح الحوتي الذي قتل على أيدي الأجهزة الأمنية الموجودة في الجامعة..

والمحاولات المتكررة واليائسة التي تمارسها رئاسة الجامعة والأجهزة الأمنية الموجودة في الحرم الجامعي لتمييع قضايا طالما اعتبرها الطلاب مصيرية ولايمكن إسقاطها بالتقادم، تجعل الوسط الطلابي اليوم أكثر تماسكا وأكثر تضامنا مع من يتبنون المطالبة والدفاع عن الحريات المكفولة دستورا وقانونا.

الأخوة الطلاب، الأخوات الطالبات.. إن تكرار المشاهد المروعة من مسلسل الانتهاكات والقتل والترويع التي يتعرض لها أبناء هذه الجامعة والتي كان أبطالها الحرس العسكري، وآخر ضحاياه شهيد التعليم الطالب صالح الحوتي، تستوجب منها جميعا وقفة جادة، وعليه نطالب بالآتي:

-1 المحاكمة العاجلة والعادلة لقاتل الطالب صالح الحوتي.

-2 سرعة استبدال الحرس العسكري بالجامعة بحرس مدني محدد الصلاحيات.

-3 البت في كافة الانتهاكات والاعتداءات السابقة.

ويهيب الاتحاد العام لطلاب اليمن بكافة منظمات المجتمع المدني والمنظمات العربية والدولية لإدانة واستنكار ما يتعرض له طلبة جامعة صنعاء.

ويدعو كافة وسائل الإعلام المحلية والعربية والدولية إلى التفاعل مع كافة الاحتجاجات وتغطيتها ونقلها للرأي العام.

كما نؤكد أن التعسفات والتصرفات اللامسئولة لن تثنينا عن الدفاع عن حقوق وحريات الطلبة، كما ندعو جميل الطلاب والطالبات للاصطفاف خلف نقابتهم لتحقيق كافة المطالب.

ونعزي إخواننا الطلاب والطالبات في كلية الفنون الجميلة في جامعة الحديدة في الذين استشهدوا غرقا في سواحل البحر الأحمر يوم الأحد 2009/3/29».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى