في حفل افتتاح الورشة الخاصة بالخطة التنفيذية لإدارة الكوارث.. أمين محلي عدن:خلق علاقة مع الشباب المتطوعين وإجراء التدريبات مسألة ضرورية لتفادي الكوارث

> عدن «الأيام» فردوس العلمي:

>
بدأت صباح أمس أعمال ورشة العمل الثانية الخاصة بالخطة التنفيذية لإدارة الكوارث في الجمهورية اليمنية في فندق (الشيراتون) بعدن، التي تنظمها مجموعة الاستشارات لشركة نيراس ( NIRS )، بالشراكة مع مصلحة الدفاع المدني.

وتأتي هذا الورشة ضمن مشروع تطوير عمل إدارة الكوارث الذي تنفذها المجموعة الاستشارية لشركة نيراس لمصلحة الدفاع المدني بتمويل من الـ UNOPS وتنسيق UNDO بصنعاء، بمشاركة 30 مشاركا من 14 محافظة من مديري عموم الدفاع المدني بالمحافظات وحماية البيئة وهيئة الجيولوجي ومكتب الإعلام ومركز علوم البحار.

حضر افتتاح ورشة العمل الأخوة عبد الكريم شائف نائب محافظ عدن الأمين العام للمجلس المحلي للمحافظة، والعميد عبدالله عبده قيران مدير أمن عدن، والعميد م. إسماعيل عبدالله محمد رئيس مصلحة الدفاع المدني، وعبدالمجيد الفهد كبير الاستشاريين في مجموعة نيراس، وغالب الجندي كبير المدربين.

وفي حفل افتتاح أعمال الورشة أكد الأخ عبدالكريم شائف أن «هذه الورشة تأتي ضمن احتياجات الدفاع المدني في عدن وباقي المحافظات، لرفع كفاءات أداء الدفاع المدني، وكذا من أجل تحسين الخطط الوطنية والتنفيذ الجيد للإجراءات المتبعة».

وأضاف: «لدينا نقص في الدفاع المدني، ونحن بحاجة إلى كسب وتحسين نوعية الخدمة أثناء الكوارث».. مشيرا إلى أن «إمكانيات الدفاع المدني شحيحة وبحاجة إلى إمكانيات وتفعيل وتحسين نوعية العمل وإقامة علاقات مع المتطوعين، وخلق شبكة للمتطوعين في كافة أنحاء الأحياء». كما أكد أن «نتائج الكوارث سوف تكون أقل ضررا من خلال مشاركة المجتمع، وهو ما نتطلع إليه».

ودعا منتسبي الدفاع المدني إلى «ضرورة ابتكار أعمال جيدة واستمرار الجاهزية والبحث عن المتطوعين الذين لديهم الرغبة في العمل، وقادرين على أداء العمل الصعب أثناء حدوث الكوارث، خاصة الذين يتمتعون بالقدرة والقوة والإرادة وحب العمل والحفاظ على الأرواح».

وأشار الأخ شائف إلى أن «الحفاظ على التنمية هو الحفاظ على الإنسان، وعلينا أن نتعاون وأن نتحمل المسؤولية وتحسين عملنا وسط خطط قابلة للتنفيذ وليس وسط خطط موجودة على الورق لا تتناسب مع الإمكانيات، على أن تكون هذه الخطط مرحلية».

ومن جانبها ألقت السيدة سارة هولس رئيس الفريق الاستشاري لشركة نيراس كلمة تطرقت فيها إلى مرحل المشروع، مؤكدة أن «في شهر إبريل 2009 سيتم الانتهاء من المشروع، وأن هناك خمس مخرجات للمشروع أهمها إعداد قاعدة بيانات لكافة الكوارث التي حصلت في اليمن، وكذا حصر الآليات والسبل الحالية الموجودة في اليمن لإدارة الكوارث، بالإضافة إلى إعداد خطة تنفيذية للخطة الوطنية التي أعدت في عام 2006م», تستمر أعمال الورشة على مدى ثلاث أيام، يتلقى خلالها المشاركون الكثير من المعلومات القيمة التي تسهم في تحسين عمل الدفاع المدني.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى