قراءة على هامش منافسات الجولة الثامنة عشرة .. الثبات في القمة والقاع والحراك في المنطقة الآمنة

> «الأيام الرياضي» عوض بامدهف:

>
منافسات دوري الدرجة الأولى أو دوري النخبة كما يحلو للبعض أن يطلق عليه مجازاً لأن واقع الحال لا ينبىء ولا يشير البتة بوجود ترجمة حقيقية لهذه التسمية البعيدة عن الواقع والتي تعد ضرباً من الخيال والشطح الغريب.

منافسات دوري الأولى تتواصل خطاها وبنهج تصاعدي ولكنه يخلو أصلاً من حماسة التنافس وقوة الدفع حيث أن الثبات هو جوهر وأصل هذه المنافسات وخاصة في القمة والقاع، حيث لم نلمس أي تغيير يذكر منذ البداية الأولى والصفارة الأولى لانطلاق مجريات منافسات الدوري، ولا تلوح في الأفق أية بوادر لانقلاب أبيض وشيك الحدوث خاصة في القمة التي يتمسك بها وبإصرار شديد امبراطور الكرة اليمنية في ظل مطاردة لصيقة وساخنة من فارس الساحل الغربي(هلال الحديدة) والأخضر العدني (وحدة عدن) وأن التقارب النقاطي بين ثلاثي القمة يفتح شهية المطاردين في إدراك المبتغى والهدف وتحقيق المرام، فيما الحال في القاع مازال على وضعه المزمن مع بعض التنقلات في المواقع في نفس الإطار هنا وهناك بفعل الفوز هنا أو التعادل هناك أو الخسارة.

وأهل المنطقة الآمنة يبدو أنهم يستمتعون بمزاولة لعبة الكراسي الموسيقية فيما بينهم مع حرصهم الشديد على أن لا يؤدي إفراطهم في مزاولة هذه اللعبة إلى الوقوع في مصيدة القاع.

ولكن لا بأس إن قدر أحدهم على تحقيق الانسلاخ من حدود منطقته واللحاق بركب الصدارة ففي ذلك خير كله.

الأخضر العدني ويرامكة الروضة وتداعيات التواصل

العميد بحلته الجديدة في مواجهة الرشيد المتقهقر

والآن دعونا نمارس قراءة عاجلة ومتسارعة لأحوال الجولة الثامنة عشرة من دوري الأولى وما تحمله من تداعيات ومتغيرات تخضع لقوانين المستديرة وتقلباتها وبالتالي صعوبة التنبؤ أو التوقع بما ستسفر عنه من نتائج ووقائع تصب لمصلحة هذا الفريق ولخدمة ذلك الفريق.

الفرص المتساوية

إن خير وصف لمنافسات الجولة الثامنة عشرة من دوري الأولى هي أنها جولة الفرص المتساوية للفرق فهي تشهد لقاءات متوازية من حيث إتاحة المجال مفتوحاً للتعزيز أو التغيير أو التعديل أو تحسين الموقف والموقع بشكل أو بآخر.

لقاء التعويض

غداً الخميس تنطلق منافسات هذه الجولة باستضافة فارس الساحل الغربي (الهلال) للفارس الأبيني (حسان ) والفريقان يسعيان لتجاوز خسارة الجولة الماضية، حيث خسر الهلال ( 33 نقطة) ثاني الترتيب في أرضه وبين جمهوره من التلال العدني..فيما نال حسان(19 نقطة)خسارته السادسة من اليرامكة وفي واقعة العلفي الخميسية سيكون لها طعم مميز في ظل سعي دؤوب للتواصل الهلالي في منافسته على الصدارة فيما يحاول حسان الخروج من دائرة (النقطة التاسعة عشرة) ومن المركز التاسع التي طال بقاؤه فيها.

الجريح والمتأرجح

فارس صنعاء الأبيض شعب صنعاء (15 نقطة) والذي يقبع في ذيل الترتيب ونال هزيمة ثقيلة مرة في افتتاح ملعبه في الجولة الماضية أمام رهيب البيضاء يستضيف هذه المرة الوهج الأصفر (الشعلة) (24نقطة) في المركز الخامس الذي في نتائجه وعروضه تأرجح واضح في الفترة الماضية وتقع عليه مسؤولية مضاعفة الجهد للإبقاء على آماله وطموحاته في مواصلة المنافسة على الصدارة.

الرهيب والعنيد

على ملعب الحديقة بالبيضاء ستدور وقائع لقاء الرهيب (23 نقطة) (السابع)المنطلق نحو الصدارة بسرعة الصاروخ وعنيد اللواء الأخضر (18 نقطة) (العاشر) الذي فقد الكثير من عناده وبشكل يدعو للاستغراب والحيرة فهل يسترد العنيد جزءًا من عناده من ملعب الحديقة وعلى حساب الرهيب أم يواصل رهيب البيضاء بقوة دفع عالية والتي هي أبرز سماته في هذا الدوري؟ الإجابة ستأتي حتماً مع صفارة المباراة النهائية.

المنتشي والمتقهقر

في آخر لقاءات الخميس يستضيف فريق الرشيد (14 نقطة) (الثالث عشر) المتقهقر وبشكل غريب في عروضه ونتائجه ، العميد المنتشي 14 نقطة (الثاني عشر) بفوزه الكبير على هلال الحديدة في الجولة الماضية العميد التلالي يدخل هذا اللقاء بحلة جديدة وقشيبة بعد أن تولى الأستاذ عارف عوض الزوكا رئاسة النادي والأستاذ حافظ فاخر معياد والأستاذ ياسر حوشب نائبا الرئيس ويقوده المدرب الجديد القديم الكابتن سامي نعاش..حيث يأمل التلاليون ومشجعو العميد أن يسهم هذا التغيير الإيجابي الذي شهده البيت التلالي في تحقيق نتائج أفضل والإسهام في انتشال التلال وإعادته إلى سابق عهده الزاهي ، والرشيد هل يحقق صحوته المأموله في مواجهته للعميد؟

تداعيات التواصل

الجمعة يحتضن ملعب 22 مايو بعدن وقائع مباراة الأخضر العدني المتطلع لمزيد من التواصل الإيجابي وتعزيز موقعه في صدارة الدوري بشكل أفضل بما يحقق آمال وطموحات جماهيره العريضة في أن يصبغ الأخضر العدني حصاد مشواره في الدوري بأحد ألوان التألق والبريق والتوهج والارتقاء إلى منصة التتويج ويرامكة الروضة (24 نقطة) (السادس)والذي جدد انتفاضته في الجولة الماضية والتي شكلت عودة موفقة لليرامكة إلى رحاب المنافسة الشريفة وبوتائر عالية.

التحليق والتصميم

صقر الحالمة (28نقطة) (الرابع) هل يواصل تحليقه الموفق في سماء اللواء الأخضر عند لقائه اتحاد إب (15 نقطة) (الحادي عشر) المصمم على الخروج من النفق المظلم والابتعاد عن شبح الهبوط من خلال الانعتاق من دائرة القاع المخيبة للآمال.

فهل ينجح فارس إب الأبيض في الإيقاع بصقر الحالمة المحلق بنجاح كبير سعياً للانقضاض على أحد مواقع القمة وذلك من خلال إكرام وفادته ونيل النقاط الثلاث الثمينة على حساب الصقر والتي هو بأمس الحاجة إليها، فهل يواصل فارس إب الأبيض مشوار تصميمه أم يصبح فريسة جديدة لصقر الحالمة؟

الأمبراطور والنوارس

نوارس حضرموت (21نقطة) في المركز الثامن تطير هذه المرة وبأجنحة متكسرة وتحليق يعاني من خلل غير واضح الأمر الذي يجعل جماهيره تتأرجح في مشاعرها بين الاطمئنان والخشية.

على الرغم من أن النوارس تقبع في دائرة المنطقة الآمنة ولكن عروضها ونتائجها لا تبعث على الطمأنينة.

نوارس حضرموت تستضيف عصر الجمعة الأمبراطور (39نقطة) في المركز (الأول) الرابض على قمة ترتيب الدوري يسعى جاداً للتمسك والاحتفاظ بموقعه وبشهية مفتوحة لابتلاع الخصوم وحصد النقاط وتتويج إجمالي عطائه الجيد والمشرف بالذهب.

فهل يفعلها النوارس ويكبحوا سير الامبراطور أم يعزز الامبراطور مكانته على حساب النوارس من ملعب الفقيد بارادم بالمكلا.

لامجال هنا للتوقعات والتنبؤات ولندع أمور الجولة الثامنة عشرة من دوري الأولى تسير ولتسطر أقدام وعطاءات فرسان ساحات التنافس الكروي الشريف النتائج مع الصفارة الختامية لمباريات هذه الجولة.. وإننا لمنتظرون.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى