اوباما في اوروبا للسعي من اجل عالم خال من الاسلحة النووية

> ستراسبورج «الأيام» كارين بوهان :

>
دعا الرئيس الامريكي باراك اوباما أمس الجمعة الى عالم خال من الاسلحة النووية وحث الحلفاء على الوقوف بحزم ضد طموحات ايران النووية واعتزام كوريا الشمالية اطلاق صاروخ.

وفي أول جولة خارجية مهمة منذ توليه منصبه في يناير كانون الثاني عقد اوباما محادثات مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في شرق فرنسا وتلقى اسئلة من شبان فرنسيين والمان قبل اجتماع قمة لحلف شمال الاطلسي تستضيفه فرنسا والمانيا.

واجتمع حوله حشد وقبلته امرأة وهو في طريقه الى عقد محادثات مع ساركوزي بعد يوم واحد من الوساطة للتوصل الى اتفاق لمواجهة الازمة الاقتصادية العالمية في قمة مجموعة العشرين في لندن.

وقال اوباما لشبان فرنسيين والمان تجمعوا في مدينة ستراسبورج الفرنسية "حتى رغم انتهاء الحرب الباردة الان فان انتشار الاسلحة النووية أو سرقة مواد نووية يمكن ان يؤدي الى ابادة أي مدينة على كوكب الارض."

وقال وهو يشير الى محادثات مع زعماء الاتحاد الاوروبي يوم الاحد "في مطلع الاسبوع في براج سوف اضع برنامجا للسعي لتحقيق هدف اخلاء العالم من الاسلحة النووية."

ولم يذكر تفاصيل اخرى لكن تصريحاته اعقبت محادثات مع الرئيس الروسي ديميتري ميدفيديف في لندن يوم الاربعاء التي اتفق فيها الزعيمان على السعي من اجل اتفاق لخفض ترسانات الاسلحة النووية التي امتلكها البلدان اثناء الحرب الباردة.

وقال اوباما وهو يتلقى اسئلة من شبان المان وفرنسيين بشأن قضايا تشمل الازمة الاقتصادية وجلب كلب الى البيت الابيض ان التوصل الى اتفاق بشأن الاسلحة النووية سيزيد من المكانة الاخلاقية لواشنطن في تعاملاتها مع كوريا الشمالية وايران.

وصرح اوباما ايضا في مؤتمر صحفي مشترك مع ساركوزي بأنه يجب الا يسمح لايران بتطوير اسلحة نووية رغم تواصله مع طهران منذ توليه منصبه وحذر كوريا الشمالية التي تمتلك اسلحة نووية من ان المجتمع الدولي سيتخذ اجراءات اذا مضت قدما في نواياها لاطلاق صاروخ.

وقال اوباما في اشارة الى برنامج ايران النووي الذي يعتقد الغرب انه ستار لصنع قنبلة نووية بينما تقول طهران ان هدفه الوحيد هو الاستخدام السلمي لانتاج الطاقة "لا يمكن ان يكون لدينا سباق للتسلح النووي في الشرق الاوسط."

وقال اوباما انه اذا أطلقت بيونجيانج الصاروخ فان المجتمع الدولي سيتخذ "خطوات مناسبة ليبين لكوريا الشمالية انها لا يمكنها ان تهدد امن واستقرار الدول الاخرى دون عقاب."

واضاف "الرد الذي جاء حتى الان من الكوريين الشماليين لم يكن غير مفيد فحسب لكنه لجأ الى نوع من اللغة التي أدت الى عزلة كوريا الشمالية في المجتمع الدولي لفترة طويلة."

وبحث اوباما ايضا خطط تحسين العلاقات مع روسيا حيث كانت توجد خلافات بين الجانبين بشأن قضايا من بينها حرب موسكو القصيرة مع جورجيا التي تطمح الى الانضمام لعضوية حلف شمال الاطلسي. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى