مشروع الميزانية الجديدة للبنتاجون يتضمن حذف برامج رئيسية

> واشنطن «الأيام» رويترز :

> كشف وزير الدفاع الامريكي روبرت جيتس أمس الإثنين النقاب عن مشروع الميزانية الدفاعية لعام 2010 الذي سيتضمن حذف عدد من اكبر بنود الانفاق منها بعض برامج الاسلحة فيما تشمل المسودة اضافة تمويل جديد لطائرات دون طيار.

واوصى جيتس بالحد من اسلحة تستخدم في الحروب التقليدية مقابل تعزيز برامج المخابرات والاتصالات والاستطلاع التي تهدف الى احباط انشطة متمردين في مناطق كالعراق وافغانستان.

وقال جيتس في مؤتمر صحفي "كما قلت للكونجرس في يناير إن هذه الميزانية تمثل فرصة من هذا النوع من الفرص النادرة."

ومن بين برامج البنتاجون الكبرى تتضمن مقترحات جيتس خفض الانفاق الدفاعي الصاروخي بواقع 1.4 مليار دولار لعام 2010 وتحديد انتاج لوكهيد مارتن من مقاتلات اف 22 بواقع 187 طائرة والغاء خطة بانتاج طائرات هليكوبتر جديدة للانقاذ حجمها 15 مليار دولار وشراء 31 مقاتلة جديدة من نوع بوينج اف ايه - 18 عام 2010 .

وتتضمن الخطة ايضا تحديث اسلوب بناء المدمرات البحرية والغاء برنامج جديد لبناء الطرادات كما تشمل في الوقت نفسه زيادة ملموسة في تمويل مقاتلات اف 35 التي تقوم بتصنيعها شركة لوكهيد.

واذا وافق مجلسا الشيوخ والنواب على مشروع ميزانية الدفاع فانه سيضخ مليارات الدولارات في برامج منها انظمة جوية دون طيار كما سيضيف امكانات جديدة للقوات الامريكية لاسيما في مجال حروب تقليدية قصيرة الامد متوقعة خلال المستقبل القريب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى