تشافيز يشيد بدعوة اوباما لاقامة "عالم خال من الاسلحة النووية"

> طوكيو «الأيام» ا.ف.ب :

> اعتبر الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز دعوة الرئيس الاميركي باراك اوباما لقيام "عالم خال من الاسلحة النووية" اليوم الأربعاء نداء "يحمل الكثير من الامل" مؤكدا انه "يمد (له) يده" لحل النزاعات بين بلديهما.

وقال تشافيز خلال مؤتمر صحافي في طوكيو اثناء زيارة رسمية لليابان "لقد اطلق اوباما صاروخا، انه صاروخ اوباما".

واضاف "ان كون رئيس الولايات المتحدة من يدلي بمثل هذا التصريح (رئيس) القوة النووية الاولى في العالم والبلد الوحيد الذي تجرأ على القاء قنابل ذرية على شعب ولم يطلب ابدا الصفح (عن ذلك)، ان هذا يحمل الكثير من الامل".

وكان تشافيز زعيم اليسار المتشدد في اميركا الجنوبية وحليف الزعيم الكوبي فيدل كاسترو، ارتبط بعلاقات متوترة مع الرئيس الاميركي السابق جورج بوش.

واضاف الرئيس الفنزويلي قبل ايام من قمة الاميركيتين التي سيشارك فيها واوباما من 17 الى 19 نيسان/ابريل في ترينيتي وتوباغو، "ان حكومة بوش كان يسيرها الجنون وانعدام المنطق والاخلاق. وان حكومة اوباما تعطي اشارات ايجابية، هذا امر ينبغي الاقرار به".

وكانت فنزويلا طردت في ايلول/سبتمبر السفير الاميركي تضامنا مع بوليفيا التي اتخذت قرارا مماثلا. وردت واشنطن بطرد السفيرين الفنزويلي والبوليفي.

وقال تشافيز "الآن اجرؤ على مد اليد لاوباما وان ادعوه لان ينضم الينا وان يكون الى جانب اولئك الذين يريدون حقا عالما يسوده السلام".

واقترح على الرئيس الاميركي اقامة "تحالف لمكافحة الفقر والبؤس والحرب والعنف والعنصرية وتهريب المخدرات والارهاب ايا كان شكله. اننا سنعلن ولادة عالم جديد وقبر عالم قديم فظيع".

وغادر تشافيز الذي وقع مع شركات يابانية 12 مشروعا تنمويا في مجالي النفط والغاز بلغت قيمتها الاجمالية 5،33 مليار دولار، اليابان مساء أمس الثلاثاء قاصدا الصين آخر محطة في جولة عالمية قادته خصوصا الى ايران وقطر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى